Recherche

تحذير من مخططات إسرائيلية للاعتداء على المسجد الأقصى في ذكرى ’’خراب الهيكل المزعوم’’

2012/07/25 - 19:59 - أصداء العرب

حذرت فعاليات نقابية وشعبية وحزبية أردنية وفلسطينية الثلاثاء بعمان, من خطر قيام إسرائيل بالاعتداء على المسجد الأقصى, وتنفيذ مخططات إسرائيلية في هذا الصدد , في ذكرى "خراب الهيكل المزعوم" يوم الأحد المقبل, فيما كشف أكاديمي فلسطيني عن توثيق أزيد من 3200 اعتداء إسرائيل على الأقصى خلال العقود القليلة الماضية.

وشددت الفعاليات المذكورة, في مؤتمر صحفي نظمته نقابة المهندسين الأردنيين على خلفية التهديدات الصهيونية, على ضرورة تصدي الأمة العربية والإسلامية لمخاطر تهديد الوجود العربي والإسلامي والمسيحي في القدس.

وفي هذا السياق, أكد نقيب المهندسين الأردنيين, عبدالله عبيدات, أن المسجد الأقصى المبارك, بجميع مرافقه وساحاته وبواباته وجدرانه ومصاطبه وأروقته وأبوابه ومآذنه, وبكامل مساحته البالغة 144 دونما (أزيد من ألف متر مربع), هو للمسلمين وحدهم.

وشدد عبيدات على الحصرية الإسلامية للمسجد الأقصى, موضحا أن إدارته وترميمه والإشراف عليه هي حق حصري للمسلمين, تنوب عنهم فيه وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية.

وعبر عن رفضه تصريحات صادرة عن مسؤولين إسرائيليين تتعلق بنزع الحصرية الإسلامية عن الأقصى مؤكدا أن "الأحكام القانونية والقضائية لأي جهاز من أجهزة الدولة الصهيونية لا تسري عليه بأي شكل من الأشكال".

وطالب الدول العربية والإسلامية بالدعم السياسي للمواقف الأردنية, لمواجهة الأخطار الداهمة التي تهدد المسجد الأقصى, محذرا العدو الصهيوني من المساس به, أو محاولة تغيير معالمه, أو تقسيمه.

من جهته, قال المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين بالأردن, همام سعيد, إن التفريط في الأقصى لن ترضاه الشعوب العربية ولن تسكت عنه بعد اليوم,موضحا أن ما يجري في القدس من مخاطر هو تهديد للوجود العربي والإسلامي, وداعيا منظمة العمل الإسلامي والجامعة العربية إلى أخذ دورهما في قضية القدس.

وقال الأمين العام لحزب الوحدة الشعبية الديمقراطي الأردني (معارض), سعيد ذياب, إن "الكيان الصهيوني يحاول سرقة التاريخ بعد أن نجح في سرقة الجغرافيا", مؤكدا أن الإسرائيليين يقومون بحفريات أسفل المسجد الأقصى للبحث عن تاريخ غامض لوجودهم هناك.

بدوره, أطلق عميد كلية الهندسة في جامعة بيرزيت الفلسطينية, جمال عمرو, نداء استغاثة للشعب والحكومة الأردنية, داعيا إياها إلى ممارسة ولايتها على المسجد الأقصى والعمل على تحريره من براثن الاحتلال, وكشف أن الأقصى تعرض لأكثر من 3200 اعتداء إسرائيلي موثق.

يذكر أن جماعات يهودية تنشط هذه الأيام في توجيه الدعوات لأنصارها للمشاركة في اجتياح المسجد الأقصى على مقربة من ذكرى ما تسميه " خراب الهيكل", في حين تصاعدت نداءات القيادات الدينية والوطنية في القدس للفلسطينيين بضرورة التواجد المكثف وشد الرحال إلى المسجد الأقصى, لإحباط مخططات الاحتلال والجماعات اليهودية المتطرفة.

إقرأ أيضا

Assdae.com

Assdae.com - 2018