Recherche

الدبلوماسية المغربية مستمرة في مساعيها لتنحية المبعوث الأممي كريستوفر روس

2012/08/28 - 9:02 - سياسة

أكد الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون يوسف العمراني على الحاجة إلى تعيين "وسيط أممي جديد" للصحراء٬ بهدف استئناف المفاوضات والتوصل إلى حل على أساس مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب.

وأكد العمراني٬ في حديث خص به مجلة (جون أفريك) الصادرة بباريس أنه "بخصوص قضية الصحراء٬ نحن في حاجة إلى وسيط أممي جديد بغية استئناف المفاوضات والتوصل إلى حل مقبول من لدن الأطراف ومبني على روح التوافق والواقعية"٬ مضيفا أن المغرب يقترح في هذا السياق إجراء محادثات مبنية على حكم ذاتي موسع بالصحراء".

وأبرز العمراني٬ الذي دعا إلى "إحياء الاندماج الإقليمي" في إطار اتحاد المغرب العربي٬ أن الخلاف المغربي-الجزائري حول قضية الصحراء "لا ينبغي أن يكون عائقا أمام تسوية إشكاليات أخرى".

وفي هذا الإطار٬ استحضر الوزير نموذج ببلدان أمريكا اللاتينية التي لم تمنعها خلافاتها السياسية من إقامة منظمات إقليمية قوية من قبيل منظمة ميركوسور (السوق المشتركة لدول أمريكا الجنوبية).

من جهة أخرى٬ أشار العمراني إلى أن قمة اتحاد المغرب العربي التي من المقرر عقدها بتونس في متم السنة الجارية ستتمحور حول ثلاث "أولويات" تتمثل في حرية تنقل رؤوس الأموال والأشخاص٬ وإحداث منطقة للتبادل الحر وتوفير آليات قانونية ومالية لمواكبة الاستثمارات".

Assdae.com

Assdae.com - 2018