Recherche

إسرائيل تمول دورة تدريبية في السينما الوثائقية لفائدة أكاديميين و مخرجين مغاربة

2012/09/08 - 20:59 - سياسة

شارك أكاديميون ومخرجون سينمائيون من المغرب في دورة تدريبية على صناعة الأفلام الوثائقية تمولها مؤسسة إسرائيلية متخصصة.

وذكرت مصادر إعلامية، أن المغرب شارك من خلال المعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما وبعض المخرجين في دورة تدريبية على صناعة الأفلام الوثائقية، بمدينة العقبة الأردنية، في إطار مشروع "غرين هاوس" للأفلام الوثائقية (Green House) وهي مؤسسة إسرائيلية رسمية.

وأضافت المصادر المغرب شارك في الدورة التدريبية من خلال المعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما ومجموعة من المخرجين وهم كريم ريم ماجيدي وهاجر ساطا وسعيد سعد الدين، كما هو مثبت في موقع المؤسسة المذكورة إلى جانب ملخص عن المشاريع المقدمة باسم أصحابها.

ونددت فعاليات حقوقية مغربية وعربية، بمشاركة المغرب إلى جانب ست دول عربية أخرى في هذا النشاط الذي وصفته بالمشبوه، معتبرة أن هذه المشاركة تدخل في إطار التطبيع الثقافي مع إسرائيل التي تحاول التسلل عن طريق الأفلام وثائقية والسينمائية.

وفي هذا السياق أكد سيون أسيدون، الحقوقي والمثقف المغربي من أصول يهودية، في تصريح صحفي أن "غرين هاوس" الجهة المنظمة لهذه التظاهرة تعد مؤسسة صهيونية، معتبرا أن إسرائيل تشغل المال لتمويل الأفلام لمساعدة المخرجين والمبدعين العرب على تحقيق أحلامهم في إنجاز مشاريعهم وترويجها عبر العالم، لكن ما تعدّه إسرائيل في مطبخها شيئاً آخر في نظره.

وقاطعت الأردن ولبنان هذه الدورة، وطالبت الحركة الشعبية الأردنية للمقاطعة، بإعادة النظر في مشاركة الشباب العربي في جلسات Greenhouse للافلام الوثائقية، وذلك بسبب وجود مخرجين إسرائيليين في نفس الجلسات.

وأضافت الهيئة أن "غرين هاوس"، تقيم نشاطات تطبيعية، بمشاركة مخرجين إسرائيليين، وتحظى بتمويل من الصندوق الجديد لدعم السينما والتلفزيون الصهيوني الذي يعتبر الشريك المؤسس لمؤسسة "غرين هاوس"

إقرأ أيضا

Assdae.com

Assdae.com - 2018