Recherche

العثماني و كلينتون في إنطلاق الدورة الأولى للحوار الإستراتيجي المغربي الأمريكي

2012/09/12 - 18:09 - سياسة

ذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء٬ أن كاتبة الدولة الأمريكية هيلاري كلينتون ووزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني٬ سيشرفان الخميس 13 شتنبر في واشنطن٬ على انطلاق الدورة الأولى للحوار الاستراتيجي المغربي الأمريكي.

وقال مساعد المتحدث باسم مكتب شؤون الشرق الأوسط بالخارجية الأمريكية أندي ألوس "يمكنني أن أؤكد لكم أن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ستلتقي يوم الخميس 13 شتنبر الجاري ٬ مع نظيرها المغربي سعد الدين العثماني. وسيشرف المسؤولان معا على إطلاق الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والمغرب".

ويأتي هذا الحوار في سياق تبادل الزيارات على مستوى رفيع بين مسؤولين أمريكيين ومغاربة٬ خصوصا الزيارات التي كانت قد قامت بها هيلاري كلينتون إلى المغرب ٬ والتي جددت خلالها دعم واشنطن لمسلسل الإصلاحات التي انخرطت فيها المملكة٬ تحت قيادة الملك محمد السادس٬ وكذا للمخطط المغربي للحكم الذاتي بالصحراء.

وكان الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون يوسف العمراني قد أكد ٬ في ختام زيارته الأخيرة لواشنطن٬ في يوليوز الماضي٬ أنه وجد لدى مخاطبيه الأمريكيين "إرادة للمضي قدما في الإطار الحالي بغية استكشاف فرص جديدة مع المغرب٬ في إطار ما هو قائم٬ وكذا في إطار ما سنعمل على خلقه في مجال الآليات المجددة لهذه العلاقات الثنائية".

وقد تبلورت هذه الشراكة المتميزة على الخصوص بعد دخول اتفاقية التبادل الحر بين الولايات المتحدة والمغرب حيز التنفيذ سنة 2006، والتي تعد الأولى من نوعها الموقعة مع بلد إفريقي٬ علاوة على تعيين المغرب كحليف كبير للولايات المتحدة خارج حلف الشمال الأطلسي.

Assdae.com

Assdae.com - 2018