Recherche

حكومة بنكيران تؤجل الحسم في مرسوم قانون "ما للملك وما لبنكيران"

2012/09/22 - 16:55 - سياسة

ذكرت يومية "الصباح"، الجمعة 21 شتنبر، أن الخلاف مستمر بين وزراء حكومة بنكيران حول المرسوم التطبيقي للقانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في الوظائف العليا.

و أكدت مصادر حكومية أنه تم تأجيل المصادقة على المرسوم المقدم إلى الحكومة في نسخته الأولى إلى أجل غير مسمى، بعد خلافات طفت على السطح بين الوزراء حول التصور المؤطر للمرسوم ومعايير الترشح للمناصب العليا، وهي خلافات تخفي وراءها ورطة حكومية واضحة المعالم، بين المتشبثين بالمنطق "الحزبي" لاعتلاء المناصب قبل الحديث عن معيار الكفاءة، وبين من يرون في الأمر خروجا عن نص الدستور الذي فتح الباب أمام جميع المغاربة للترشح لمناصب المسؤولية طبقا للشروط والمعايير التي يحددها القانون.

وأفادت المصادر ذاتها أنه تمت إحالة مرسوم التعيين في الوظائف العليا على الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية، عبد العظيم الكروج، من أجل إعادة تنقيحه من جديد تبعا للملاحظات التي أبداها الوزراء في المجلس الحكومي الأخير.

وأفادت المصادر ذاتها أن وزير الوظيفة العمومية يرفض فكرة تشكيل لجنة حكومية مختلطة لإعادة صياغة مرسوم التعيين في الوظائف السامية، من منطلق أن وزارته هي التي أعدت قانون "ما لبنكيران وما للملك"، وبالتالي فهي الأحق بإعداد مرسوم تطبيقه قبل عرضه للمصادقة على مجلس الحكومة.

Assdae.com

Assdae.com - 2018