Recherche

الملك يعطي بالقنيطرة انطلاقة إنجاز عملية "التيسير" التي تهم بناء 8629 سكنا اجتماعيا

2012/09/22 - 18:29 - سياسة

أشرف العاهل المغربي الملك محمد السادس، السبت 22 شتنبر بالقنيطرة٬ على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز عملية "التيسير" التي تهم بناء 8629 سكنا اجتماعيا بتكلفة إجمالية قدرها 950 مليون درهم.

ويعكس هذا المشروع٬ الذي يعد جزءا من البرنامج الوطني للسكن الاجتماعي (250 ألف درهم للوحدة)٬ العناية الموصولة التي ما فتئ جلالة الملك يحيط بها الطبقات الوسطى والأسر ذات الدخل المحدود٬ عبر تمكينها من الولوج إلى سكن لائق وبشروط تفضيلية.

ومن شأن هذا المشروع ٬ كذلك ٬ إعطاء دفعة قوية لسياسة محاربة السكن غير اللائق والمساهمة في تنويع العرض السكني وبروز أقطاب حضرية جديدة على مستوى إقليم القنيطرة.

كما يهم هذا المشروع المندمج٬ الذي سيستفيد منه أزيد من 43 ألف و100 شخص٬ بناء محلات تجارية٬ وسبع مؤسسات تعليمية ٬ ومركز صحي٬ ومسجد٬ ومركزين مخصصين للنساء ٬ ومركب رياضي٬ ومركز للشباب فضلا عن تجهيزات مختلفة للقرب.

وتندرج عملية "التيسير" ضمن ستة مشاريع للسكن الاجتماعي تم الترخيص لها على مستوى إقليم القنيطرة ٬ وتتضمن بناء نحو 15 ألف و725 سكنا.

فبالإضافة إلى "التيسير" تم الشروع في أشغال إنجاز أربعة مشاريع أخرى من بين الستة المرخص لها٬ وهي مشاريع "المهدية- المحج الرئيسي" (2932 وحدة)٬ و"الإيمان" (2807 وحدة)٬ و"السلامة" (1003 وحدات )٬ و"المسيرة" (122 وحدة). حيث تسير أشغال إنجاز هذه المشاريع الأربعة الاخيرة على قدم وساق٬ في حين تم الانتهاء من أشغال إنجاز مشروع "نسيم البحر6" (232 سكنا اجتماعيا)٬.

ومن شأن هذه المشاريع الستة ٬ التي تطلبت استثمارات تفوق2ر2 مليار درهم والتي سيستفيد منها أزيد من 78 ألف شخص٬ أن تساهم في سد الخصاص الحاصل في السكن على مستوى الإقليم ٬إضافة إلى مصاحبتها للدينامية الحضرية والديموغرافية والاقتصادية التي تشهدها عاصمة جهة الغرب- الشراردة- بني حسن.

Assdae.com

Assdae.com - 2018