Recherche

العثماني يعقد لقاءات ثنائية مع عدد من وزراء الخارجية والمسؤولين الأمميين

2012/09/25 - 22:59 - سياسة

حل الدكتور سعد الدين العثماني وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي بالولايات المتحدة الأمريكية، للمشاركة في أشغال الدورة السابعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة يوم 24 شتنبر بمقر الأمم المتحدة بنيويورك.

وعلى هامش هذا الملتقى الأممي عقد العثماني عددا من اللقاءات الثنائية مع عدد من وزراء الخارجية والمسؤولين الأمميين لبحث سبل التعاون الاقتصادي والتنموي مع المغرب، إضافة على مختلف القضايا ذات الأهمية المشتركة وذات الأولوية على الصعيد الدولي.

وفي هذا الإطار، التقى وزير الخارجية المغربي بكل من وزير الخارجية التونسي رفيق بنعبد السلام صباح أول أمس بمقر الأمم المتحدة، قبل أن يلتقي بوزير الخارجية الدانماركي السيد فيلي سوفندال، ووزير خارجية كواتيمالا هارولد كاباليرو، ثم وزير الخارجية السينغالي. كما كان ضمن جدول أعمال د.العثماني عقد اجتماع عشية نفس اليوم مع الأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي لامبيرتو زنيي، ثم المفوضية السامية لحقوق الإنسان السيدة نافي بيلاي.

هذا وقد ألقى السيد وزير الخارجية اجتماعات سميت برفيعة المستوى داخل الجمعية العامة للأمم المتحدة، كلمة لمناقشة إشكالية "سيادة القانون على الصعيدين الوطني والدولي"، وكلمة حول موضوع:"الطاقة المستدامة للجميع".

كما يرتقب أن تناقش الجمعية العامة على جدول أعمالها في هذه الدورة 67، مواضيع أخرى من نفس الأهمية من قبيل:"إصلاح مجلس الأمن"، و"مكافحة الإرهاب"، و"نزع السلاح والحد من انتشاره"، و"حقوق الإنسان"، و"تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية"، و"التنمية المستدامة ومكافحة الفقر..."، حيث يرتقب أن تعبر جميع الدول الأعضاء عن مواقفها وآرائها وانشغالاتها في مواجهة الدول الكبرى والمهيمنة.

Assdae.com

Assdae.com - 2018