Recherche

أمينة بنخضراء: 29 شركة دولية تنقب عن البترول و الغاز في المغرب

2012/11/17 - 11:00 - إقتصاد

قالت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن٬ أمينة بنخضراء٬ إن المكتب واصل تفعيل مخطط عمله طبقا للتوجهات الكبرى التي تشكل محاور استراتيجية للمكتب منذ إحداثه سنة 2005، والتي ترتكز على الصعود القوي للتنقيب على المعادن والبترول٬ وتنمية الشراكة والنهوض بثقافة الأداء.

وأوضحت بنخضراء٬ في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ أن سنة 2012 تميزت في إطار نشاط المكتب بمواصلة أشغال التنقيب بحوض مسقالة وبين طنجة والداخلة وبمنطقة جنوب بوجدور.

وأكدت الاستعداد غير المسبوق للشركات البترولية العالمية التي زارت المكتب خلال هذه السنة للاطلاع على المؤهلات البترولية للمغرب من خلال تقديم عروض تقنية أمام 16 شركة منذ بداية السنة.

وفي ما يتعلق بالأبحاث التي قام بها المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن٬ أوضحت بنخضراء أن مختلف الدراسات الجيولوجية والجيو-فيزيائية والجيو-كيميائية وأشغال الحفر التي أنجزها المكتب بالأحواض الرسوبية أظهرت وجود مناطق مشجعة على التنقيب.

وأعربت عن أسفها لكون أشغال البحث والحفر٬ رغم انتعاش التنقيب عن البترول في المغرب والدينامية الجديدة التي يشهدها٬ تبقى دون تطلعات المكتب ودون مستوى الأبحاث في الأحواض الرسوبية المغربية التي لا يتم استغلالها بشكل جيد.

وأشارت إلى أن عدد الشركات العاملة في المغرب يقدر حاليا ب29 شركة.

وبخصوص حوض الغرب والصويرة أكادير٬ أكدت بنخضراء أن المكتب ينتج حاليا الغاز بحوضي الغرب والصويرة٬ وأن المكتب يتوخى رفع إنتاجه لمواجهة طلبات المكتب الشريف للفوسفاط بسبب تزايد حاجياته.

ومن بين زبناء المكتب٬ تضيف المديرة العامة٬ معامل محلية من قبيل معمل الكرتون بمنطقة القنيطرة٬ موضحة "نطمح إلى الوصول إلى مستويات إنتاج قادرة على إرضاء عدد كبير من الصناعات المحلية".

وأبرزت أن عدة شركات بترولية دولية كبرى تعمل بمختلف مناطق المغرب٬ مضيفة أن هناك عدة مشاريع للشراكات في طور التفاوض وسيتم إتمامها مبدئيا عند متم سنة 2012.

وأشارت إلى أن المكتب يقيم مع هذه الشركات شراكات تقوم على المواكبة والقرب والشفافية٬ موضحة أنه يتابع بشكل فاعل الأشغال المنجزة من خلال عقد لجان تقنية ولجان إدارية وورشات تطلع بشكل منتظم على سير برامج الأشغال المعدة للتنفيذ٬ وكذا من خلال تقارير يقدمها الشركاء للمكتب بشكل دائم.

Assdae.com

Assdae.com - 2018