Recherche

أسبوع الملك محمد السادس في هاواي الأمريكية "حدث خاص جداً" حسب حاكم الولاية

2012/11/27 - 10:00 - سياسة

أكد حاكم ولاية هواي٬ نيل أبيركرومبي٬ من الحزب الديمقراطي٬ أن أسبوع العاهل المغربي الملك محمد السادس بهواي٬ الذي سينعقد من 28 نونبر إلى ثاني دجنبر المقبل بالعاصمة هونولولو٬ يمثل "حدثا خاصا جدا بالنسبة لهواي وساكنتها".

وفي بلاغ له٬ قال أبيركرومبي٬ الذي انتخب كسابع حاكم لهذه الولاية الأمريكية بالمحيط الهادي في دجنبر 2010 "إنني كحاكم لولاية هواي٬ سعيد بالفرصة التي أتيحت لي للتعرف على المملكة المغربية٬ و إنني لأعرب عن ارتياحي لما يجمعنا٬ وللقيم التي نتقاسمها".

وأبرز أن "أسبوع الملك محمد السادس بهواي يمثل حدثا خاصا جدا ليس بالنسبة لي فحسب٬ وإنما أيضا لولاية هواي بأكملها". ويتميز البرنامج الغني والمتنوع الذي سطر لهذا الأسبوع٬ على الخصوص٬ بتوقيع اتفاقية توأمة بين جهة الرباط سلا زمور زعير وولاية هواي٬ ومذكرة اتفاق لإنشاء جمعية الصداقة المغربية الهوايية٬ إضافة إلى اتفاقيات أخرى تهم التكوين في الرياضات البحرية٬ وتعزيز الشراكة في مجال السياحة.

كما سيتم بهذه المناسبة توقيع مذكرة تفاهم بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب وغرفة التجارة لهواي٬ وأخرى ترتبط بالبحث والخبرة بين (مركز الشرق والغرب) وجمعية الدراسات والأبحاث من أجل التنمية لتطوير البحوث و الخبرات ذات الاهتمام المشترك.

وسيعرف أسبوع الملك محمد السادس بهواي التدشين الرسمي لمعرض الصناعة التقليدية المغربية٬ و معرض "جهة الرباط سلا زمور زعير : ماضي٬ حاضر ومستقبل)٬ إضافة إلى انعقاد منتدى حول "الإصلاحات السياسية الكبرى٬ و النهوض بحقوق المرأة والتحديث الاقتصادي بالمغرب"٬ علاوة على تظاهرات أخرى ذات حمولة رمزية وثقافية.

وتبقى هواي٬ أحدث الولايات الأمريكية الخمسين حيث انضمت إلى الاتحاد في 21 غشت 1959 بخصوصية فريدة حيث تعد الولاية الوحيدة التي تتشكل بأكملها من جزر. وتقع بالمحيط الهادي على بعد 3900 كلم جنوب غرب سان فرانسيسكو، وتتكون من أرخبيل يضم 122 جزيرة٬ أهمها نيهو وكواي وواهو ومولوكاي ولاناي كاهولاوي وماوي وجزيرة هواي.

Assdae.com

Assdae.com - 2018