Recherche

ثمانية أخطاء شائعة تؤدي الى تضرر الشعر وتساقطه

2012/11/30 - 10:00 - صحة

فقدان الشعر بشكل عبثي ينتج عن إرتكاب البعض، في حياتهم اليومية، العديد من الأخطاء التي تؤذي الشعر، في الوقت الذي يعتبر تجنبها ضمانة للتمتع بشعر صحي لفترة زمنية طويلة.

يرى أطباء مختصون بأن ثمة 8 أخطاء رئيسة يرتكبها الناس تؤدي إلى إلحاق الضرر بالشعر ومن ثم تساقطه، وهي:

1-غسل الشعر بشكل يومي

يؤكد الإختصاصيون بأن الشعر المغسول والمجفف يعتبر أمراً منعشاً لصاحبه، غير أن تكرار غسل الشعر بالشامبو يؤدي بالمقابل إلى جفاف الشعر والى سلبه أيضاً عناصر الحماية الطبيعية الموجودة فيه .
وأمام هذه الحقيقية يُنصح الذين يودون غسل الشعر كل يوم، بإستخدام أنواع مختلفة من الشامبو كل فترة وأنواع مختلفة من مثبتات الشعر التي تحتوي على عناصر مغذية.

2-تسريح ولف الشعر المبلل

يجب الإبتعاد عن تسريح الشعر ولفه عندما يكون مبللاً، أي قبل أن يجفف على الأقل بنسبة 75%. لأن تسريح الشعر المبلل، بحسب المختصين التشيك، يؤدي إلى تبدد الطاقة والى ظهور تهديدات بحدوث تكسّر في الشعر بشكل أسهل.

3-وضع الشامبو على نهايات الشعر

يشدد المختصون على ضرورة أن يوضع الشامبو على جذور الشعر وليس على نهاياته لان جذوره تحتوي على الغدد الدهنية، في حين أن فرك النهايات يجعل الشعر جافاً ومسناً. ومن المفضل أن توضع المثبتات على نهايات الشعر وليس على جذوره.

4-تجفيف الشعر بأعلى درجة من الهواء الساخن}

ينبّه المختصون إلى أن تجفيف الشعر بالهواء الساخن يؤدي إلى سوء حالته والى تلفه بشكل عام ولا سيما عندما يكون الشعر مبللاً، ولم يتم إمتصاص الماء الموجود عليه. لذلك يدعون إلى استخدام الدرجات الأدنى من الحرارة في تجفيف الشعر، مؤكدين أن الوصول إلى النتيجة المطلوبة يمكن أن تتحقق أيضاً عن طريق إستخدام الهواء الفاتر وان كان ذلك سيحتاج إلى المزيد من الوقت لإنجاز هذه المهة.

5-إستخدام المستحضرات بشكل مبالغ به

يعتبر إستخدام الشامبو، المثبتات، المستحضرات الخاصة بالتسريحة وضمان اللمعان ووضع الرغوة الخاصة بالحجم ثم الطلاء الخاص بالشعر من الأمور الكلاسيكية المستخدمة التي يتوجب أن تضمن تمتع الشعر بالعافية والحيوية وبأن يأخذ حجمه الكامل غير أن ذلك لا يحدث!!
لذا يؤكد المختصون أن هذا التكرار بإستخدام المستحضرات يجعل الشعر بعد عدة أسابيع في وضع صعب ويجعل حجمه يتراجع. لذا ينصحون بمنح الشعر فترة من الراحة لمدة أسبوع كامل، من جميع هذه المستحضرات، يتم خلاله الإستغناء عن جميع المستحضرات العبثية والإبقاء على المستحضرات الأساسية فقط.

6-التأخر في التوّجه إلى مزيّن الشعر

يؤدي عدم قص التسريحة إلى فقدان شكلها بشكل تدريجي. كما أنه من الخطأ الإعتقاد بأن التسريحة، ولا سيما لدى النساء، يمكنها أن تصمد لعدة اشهر.
ويؤكد مزينو الشعر، أن المحافظة على شكل التسريحة نفسها يمكن أن يتم في حال زيارة المزين مرة كل ستة أسابيع.

7-تلوين الشعر بأكمله

ينبّه المختصون الى أن صبغ الشعر أو تلوينه بالكامل بشكل منتظم يُضعفه كثيراً ويؤثر على صحته، لا سيما إذا كان طويلاً. لأن الشعر الطويل يحتاج إلى كمية تزيد بثلاث مرات عن الكمية التي يحتاجها الشعر القصير. كما أن طلاء نهايات الشعر يؤدي الى تضررها.

8-إستخدام المكواة أو فرشاة اللف مع البخاخ

يحدث في الكثير من الأحيان أثناء إستخدام المكواة أو فرشاة اللف، سماع طقطقة. الأمر الذي يتم في اللحظة التي يتعرض فيها الشعر للحرق بالمعنى الحرفي للكلمة. بسبب حدوث تماس بين البخاخ وبين الهواء الساخن، ما يجعل عملية الإحتراق تحدث. ولهذا ينصح المختصون بتجنب ذلك، عبر إستخدام البخاخ أو الطلاء المثبت بعد أن يأخذ الشعر وضعيته النهائية وتبرد التسريحة.

إقرأ أيضا

Assdae.com

Assdae.com - 2018