Recherche

دراسة: 57،4% من المغاربة يقضون أزيد من 4 ساعات يومياً على شبكة الأنترنيت

2012/12/18 - 13:52 - إقتصاد

أفادت دراسة أجريت عبر الأنترنت بخصوص استعمال الشبكة العنكبوتية في المغرب أن 4ر57 في المائة من الأشخاص المستجوبين يقضون أزيد من أربع ساعات في الإبحار عبر مواقع الشبكة.

وأشارت الدراسة٬ التي نشرت نتائجها، الاثنين 17 دجنبر، بالدار البيضاء وأجرتها مؤسسة الدراسات واستطلاع الرأي (أفيرتي ماركت روسيرش إي آنتيليجونس) بشراكة مع (ماروك نيميريك كلوستر)٬ أن الحاسوب المحمول يبقى الجهاز الأكثر استخداما من قبل المبحرين على شبكة الانترنت بمعدل 88 في المائة متبوعا بالهاتف النقال (55 في المائة) فيما لا تتعدى نسبة استخدام الحاسوب العادي 41 في المائة.

وحسب الدراسة نفسها٬ فإن 75 في المائة من العينة المستجوبة يستخدمون ال(أ.دي.سي.إل) متبوعا بالأنترنت من الجيل الثالث٬ مسجلة أن أغلب مستخدمي الأنترنت (94 في المائة) يقومون بذلك انطلاقا من منازلهم فيما 42 في المائة منهم يرتبطون بالشبكة في مكان العمل.

وكشفت الدراسة عن أن الانترنت يستخدم بالدرجة الأولى في إرسال وتلقي الرسائل الالكترونية (66 في المائة) وفي الاستخدام المهني (45 في المائة) وللتواصل مع الأقارب (40 في المائة) وفي عمليات الشراء (7 في المائة).

وتتصدر المواقع الاجتماعية قائمة المواقع التي تحظى بإقبال مستخدمي الأنترنت متبوعة بمحركات البحث والصحافة الالكترونية ومواقع تقاسم مقاطع الفيديو .

ومن جهة ثانية٬ فإن 8ر91 من المستجوبين اعتبروا أن استخدامهم للأنترنت له نتائج سلبية تمس في المقام الأول نشاطاتهم الترفيهية خاصة الرياضة والخرجات والاسترخاء بالنسبة ل 33 في المائة منهم٬ والحياة الأسرية والعائلية بالنسبة ل 22 في المائة منهم٬ والحياة المهنية بالنسبة ل 18 في المائة.

وحازت الحكومة الالكترونية رضى الأشخاص المستجوبين الذين سبق لهم الاستفادة من إحدى الخدمات التي تقدمها٬ إذ عبروا عن معدل رضى بلغ 77 في المائة.

وأشارت الدراسة إلى أن مواقع الإدارة الالكترونية الأكثر زيارة من قبل المبحرين تشمل بوابة جواز السفر البيوميتري (69 في المائة)٬ وبوابة الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات (43 في المائة)٬ وبوابة الخدمات القنصلية.

وبالنسبة للمواقع الاجتماعية٬ فإن الفايسبوك يتصدر قائمة هذه المواقع ب 97 في المائة٬ متبوعا بغوغل (49 في المائة)٬ وتويتر (41 في المائة)٬ فيما يتصدر موقع لينكدين قائمة المواقع المهنية بنسبة 39 في المائة متبوعا بفيداو بنسبة 33 في المائة.

وذكر 23 في المائة من المستجوبين أنهم يقضون أزيد من أربع ساعات في الإبحار عبر المواقع الاجتماعية٬ و26 في المائة ما بين ساعتين وأربع ساعات٬ و22 في المائة ما بين ساعتين وساعة واحدة٬ في حين أوضح 86 في المائة أنهم يستخدمون هذه المواقع للإطلاع على المستجدات و65 في المائة للتواصل و59 في المائة لاقتسام الروابط.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الدراسة شملت 1021 شخصا يتوزعون على عدة مدن من المملكة منها على الخصوص الدار البيضاء (41 في المائة) والرباط (13 في المائة) ومراكش (7 في المائة) في حين تشكلت العينة أساسا من الطلبة (42 في المائة) والأطر (21 في المائة) والمستخدمين (13 في المائة).

Assdae.com

Assdae.com - 2018