Recherche

محمد الوفا يدعو الجزائر لفتح الحدود المشتركة و إقرار "وحدة مغاربية تعليمية"

2012/12/27 - 9:52 - سياسة

طالب محمد الوفا، وزير التربية الوطنية المغربي، الجزائر بفتح حدودها مع بلاده، داعيًا إلى إقرار "وحدة مغاربية جمركية وتعليمية".

جاء ذلك في الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة الثالثة عشرة للجنة الوزارية المغاربية المكلفة بالموارد البشرية، المنعقدة الأربعاء 26 دجنبر، في العاصمة المغربية الرباط.

ودعا الوفا الجزائر إلى فتح حدودها مع المغرب المغلقة منذ عام 1994، قبل أن يحث كل الدول العربية على إقرار وحدة جمركية وتعليمية.

وقال الوفا إن "تقدم دول المغرب العربي رهين بالاتحاد في المجالات كافة، وإلغاء كل الحواجز، وإقرار وحدة مغاربية جمركية وتعليمية".

كما حذَّر الوزير المغربي صناع القرار في دول اتحاد المغرب العربي من "تضييع الموعد مع التاريخ، خصوصًا أن الاتحاد المغاربي قوة بشرية ضاربة أمام الاتحاد الأوروبي" على حد قوله.

وعبّر الوفا عن أسفه لغياب الإرادة السياسية لدى الدول المغاربية لتجاوز خلافاتها المرحلية. وقال: "فعلاً لدينا الإمكانيات، لكن تنقصنا الإرادة السياسية لتجاوز المرحلة".

يشارك في الدورة الوزراء المختصون بالتربية والتعليم في دول المغرب العربي، وهم عبد اللطيف بابا أحمد وزير التربية الوطنية الجزائري، ومنصف بن سالم وزير التعليم العالي والبحث العلمي التونسي، وحامد ولد حموني الوزير المكلف بالتعليم الأساسي في موريتانيا، ومحمد الفيتوري السوالم وزير العمل والتأهيل الليبي.

Assdae.com

Assdae.com - 2018