Recherche

اللجنة الوزارية للاستثمارات تصادق على 7 مشاريع اتفاقيات توفر 2200 منصب شغل

2012/12/29 - 15:46 - إقتصاد

صادقت اللجنة الوزارية للاستثمارات٬ خلال اجتماعها اليوم الجمعة برئاسة رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران٬ على 7 مشاريع اتفاقيات استثمار بقيمة 27ر8 مليار درهم في قطاع السياحة ستمكن من توفير ما يفوق 2200 منصب شغل قار ومباشر.

وقال وزير السياحة والصناعة التقليدية٬ لحسن حداد٬ في تصريح للصحافة٬ قبيل اجتماع اللجنة٬ إن هذه المشاريع ستمكن من تحقيق طاقة إيواء إضافية من ستة آلاف سرير٬ ضمنها 3500 سرير سياحي.

وأشار إلى أن المصادقة على سبع مشاريع بقيمة 14 مليار درهم٬ المبلغ الإجمالي للاستثمارات في القطاع خلال سنة 2012٬ يمثل "90 في المائة من أهدافنا المحددة في 15 مليار درهم".

وأبرز أن "التمويل يهم مشاريع متنوعة ويغطي على الخصوص المنشآت والبنيات التحتية السياحية والترفيه".

ومن جهته٬ أشار وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة٬ عبد القادر عمارة٬ إلى أن الاستثمارات السياحية تميزت بهيمنة الرأس المال الوطني بأزيد من 64 في المائة٬ في حين أن 36 بالمائة من إجمالي الاستثمارات تشكلت من رأس مال قادم بالأساس من الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية.

وبحسب اعمارة فإن الاستثمارات السياحية ستستفيد منها جهات الدار البيضاء الكبرى٬ والشاوية-ورديغة٬ ومراكش- تانسيفت الحوز٬ والغرب-اشراردة -بني٬ من خلال إحداث 2000 منصب شغل .

وذكر أن الاجتماعات الثلاث الأخيرة للجنة الوزارية صادقت على مشاريع بأزيد من 46 مليار درهم مع إحداث 10 آلاف منصب شغل "وهي نتيجة جيدة لعام 2012 التي تميزت بالأزمة الاقتصادية العالمية".

وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذه المشاريع تغطي مناطق مختلفة من المملكة٬ حيث تحتل جهة الدارالبيضاء الكبرى المرتبة الأولى بما مجموعه 4.5 مليار درهم٬ أي بنسبة 54 في المائة من مجموع المشاريع المعروضة على اللجنة.

وتأتي جهة الشاوية ورديغة في الرتبة الثانية بما مجموعه ملياري درهم (25 في المائة)٬ أما جهة مراكش تانسيفت الحوز فتستقطب ما مجموعه 1.4 مليار درهم (18 في المائة). وتحتل جهة الغرب شراردة بني حسن المرتبة الرابعة باستثمارات تبلغ قيمتها 238 مليون درهم (3 في المائة).

وذكر البلاغ بأن إجمالي اتفاقيات الاستثمار الموقعة برسم السنة الحالية بلغ 63 مشروع اتفاقية استثمار واتفاقيات إطار وملاحق حدد حجمها الإجمالي في 46.28 مليار درهم٬ وستمكن من توفير ما يناهز عشرة آلاف منصب شغل.

إقرأ أيضا

Assdae.com

Assdae.com - 2018