Recherche

المغربية نجاة الكرعة تتسلم بدبي جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي

2013/01/06 - 22:03 - رياضة

تسلمت العداءة المغربية نجاة الكرعة٬ الأحد 6 يناير بدبي٬ جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي٬ في نسختها الرابعة٬ التي تمنح سنويا لشخصيات وأسماء رياضية تقديرا لها على إسهاماتها في مختلف الأصناف الرياضية.

ومنح الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي٬ رئيس مجلس دبي الرياضي٬ هذه الجائزة التقديرية لنجاة الكرعة٬ خلال حفل تكريمي أقيم اليوم بدبي٬ بحضور حشد كبير من الإعلاميين والرياضيين ومسؤولي الأجهزة الرياضية العربية والدولية٬ أبرزهم جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وذلك عن فئة "رياضي حقق نجاحات رياضية في ظل تحديات إنسانية كبيرة" بعد إحرازها ميدالية ذهبية وتحطيم رقم قياسي عالمي في دورة الألعاب الأولمبية الموازية "البارالمبية" الماضية في لندن.

وكانت بطلة رياضة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة?نجاة الكرعة? قد توجت أفضل رياضية في المغرب لسنة 2012 مع "التنويه"? بعد الإنجاز المتميز الذي حققته في الألعاب الأولمبية الموازية بانتزاعها الميدالية الذهبية لمسابقة رمي القرص (إف 40)٬ بتسجيلها 37ر32م? محطمة بالمناسبة الرقم القياسي العالمي.

كما تسلمت أسماء رياضية أخرى هذه الجائزة٬ التي تعد الأكبر عربيا من حيث قيمتها وتعدد فئاتها٬ وهم العداء الجزائري توفيق مخلوفي الذي فاز بجائزة الإبداع الرياضي الفردي العربي٬ بعد فوزه بذهبية سباق 1500 متر في أولمبياد لندن 2012٬ وجبريل الرجوب رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية الذي نال جائزة الإبداع الرياضي الإداري٬ واللجنة الأولمبية القطرية التي أحرزت جائزة الإبداع الرياضي المؤسسي.

كما منحت جائزة فئة الرياضي العربي الناشئ٬ الذي حقق نجاحات متميزة٬ مناصفة إلى المصري علاء الدين القاسم الحاصل على الميدالية الفضية في رياضة سلاح الشيش بدورة الألعاب الأولمبية الماضية وللعداءة التونسية حبيبة المغربي صاحبة فضية سباق 3 آلاف موانع في نفس دورة الألعاب الأولمبية.

ونال عثمان السعد الأمين العام للجان الأولمبية العربية٬ جائزة شخصية العام الرياضية العربية٬ واختيرت الشيخة حياة بنت عبد العزيز آل خليفة لنيل تكريم خاص لدورها في إثراء الحركة النسائية البحرينية والعربية٬ كما تم اختيار جاك روغ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية٬ الشخصية الرياضية الدولية.

وفازت اللجنة الأولمبية الوطنية البريطانية بجائزة الإبداع الرياضي المؤسسي٬ على المستوى الدولي تقديرا لجهودها في استضافة دورة الألعاب الأولمبية لندن 2012 وتكوين منتخبات بريطانية منافسة في جميع الرياضات.

ونالت اللجنة الأولمبية الأوكرانية الجائزة التقديرية عن فئة فريق حقق نجاحات رياضية ترتكز على القيم٬ لقيامه بالعديد من المبادرات والمشاريع الرياضية الرائدة.

وقال الشيخ حمدان بن محمد بن راشد في كلمة بالمناسبة٬ إن جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي تروم "تحفيز وتشجيع الرياضيين الإماراتيين والعرب والأجانب على المثابرة والكد من أجل إحراز نتائج رياضية مشرفة"٬ معتبرا أن الرياضة صارت "أنجع رسالة إنسانية للاتصال المباشر والتلاقي بين فئات الشباب الذين يحملون على كواهلهم لواء الرياضة بكافة أنواعها".

وفي هذا الصدد٬ دعا الشيخ حمدان الرياضيين المكرمين وغيرهم إلى التمسك بالقيم والأخلاق الرياضية الراقية ونقلها إلى الأجيال المتعاقبة كي يتوارثوها جيلا بعد جيل وحتى تظل الرياضة سامية بمعانيها ورسالتها وأهدافها بعيدا عن التعصب الإقليمي والشخصي" .

وقد بلغ العدد الإجمالي للمترشحين للجائزة في نسختها الرابعة٬ نحو 289 مترشحا٬ 190 منهم على المستوى العربي٬ و99 لجنة أولمبية وطنية.

Assdae.com

Assdae.com - 2018