Recherche

وزارة الصحة تحذر المغربيات...دواء "ديان 35" لعلاج حب الشباب الحاد "حصرياً"

2013/01/31 - 16:39 - مجتمع

أكدت وزارة الصحة أن دواء "ديان 35" غير مرخص له بالتسويق كوسيلة لمنع الحمل في المغرب ودول أوروبا وأمريكا الشمالية.

وأفادت الوزارة٬ في بلاغ صدر الأربعاء 30 يناير، إثر المعلومات التي أصدرتها الوكالة الفرنسية لسلامة الأدوية والمنتجات الصحية بشأن سلامة استعمال دواء "ديان 35"٬ أن هذا الدواء مصرح له بالبيع في الصيدليات بالمغرب منذ 11 يونيو 1990٬ "حصريا" لعلاج بعض الاضطرابات الهرومونية عند النساء والمسببة لحب الشباب الحاد٬ أو فرط في نمو الشعر بتوزيع ذكري عند المرأة أو الثعلبة (تساقط شعر الرأس).

وأوضحت الوزارة أن لهذا الدواء أيضا مفعول مانع للحمل٬ إلا أنه غير مرخص له بالتسويق بهذه الصفة بالمغرب ودول أوروبا الشمالية وأمريكا الشمالية٬ معتبرة أنه "بالتالي فإن مدة العلاج به تقتصر على تحسن الأعراض الجلدية التي وصف لها٬ ولا يمكن أن يستعمل كمانع للحمل".

كما أشار البلاغ إلى أنه إلى حدود اليوم٬ لم تصدر السلطات الصحية الفرنسية أي قرار بسحب "ديان 35" من الصيدليات٬ وعليه ستخبر وزارة الصحة الرأي العام الوطني بكل القرارات التي ستتخذ اعتمادا على آخر المعطيات الطبية والصيدلية المعتمدة دوليا.

من جهة أخرى٬ ذكرت الوزارة أن مصالحها بعمالات وأقاليم المملكة توفر مجانا في كل المراكز الصحية الاستشارات الطبية لخدمات التنظيم العائلي٬ حسب التوصيات الدولية المعتمدة في ما يخص استعمال وسائل منع الحمل.

ودعت الوزارة النساء اللواتي يستعملن دواء "ديان 35" لاستشارة أقرب مركز صحي أو عيادة طبية لتزويدهن بالمعلومات اللازمة ووصف وسيلة منع الحمل الملائمة لهن.

آخر الأخبار
أهم الأخبار

Assdae.com

Assdae.com - 2018