Recherche

المحكمة العسكرية بالرباط تنهي مناقشة ملف المتهمين في أحداث مخيم "اكديم إيزيك"

2013/02/16 - 17:49 - سياسة

أنهت المحكمة العسكرية بالرباط ٬ مساء الجمعة 15 فبراير، مناقشة ملف المتهمين ال24 في الأحداث المرتبطة بتفكيك مخيم "اكديم إيزيك" على أن تعطي غدا السبت الكلمة الأخيرة للمتهمين.

واستمعت المحكمة لمرافعات دفاع المتهمين الذي التمس على الخصوص٬ البراءة لموكليه وذلك اعتبارا لغياب وسائل الإثبات ٬ وعدم توفر القصد الجنائي ٬ وانعدام العناصر التكوينية للجريمة٬ وبطلان محاضر الضابطة القضائية واصفا إياها بكونها "مستنسخة" ٬ فضلا عن تضمنها لمجموعة من التناقضات .

ويواجه المتابعون في هذا الملف الذين يوجد من بينهم واحد في حالة سراح مؤقت ، تهم تتعلق ب"تكوين عصابة إجرامية والعنف في حق أفراد من القوات العمومية الذي نتج عنه الموت مع نية إحداثه والمشاركة في ذلك والتمثيل بجثة".

وفي رده على مرافعات الدفاع ٬ تمسك ممثل النيابة العامة بمحاضر الضابطة القضائية باعتبارها قانونية مؤكدا أن مكونات الجريمة قائمة من خلال الاتفاق الإجرامي الذي يعرف بتخطيط دقيق وأدوات الجريمة وممولين ومكان الجريمة.كما أدلى بمجموعة من الصور لبعض المتهمين في هذا الملف بلباس عسكري مع قيادات مع ما يسمى ب "البوليساريو".

كما عرض وكيل الملك الصور التي بثتها قناة إسبانية لأطفال من فلسطين تعرضوا لمذابح ارتكبتها إسرائيل في حقهم لإيهام الرأي العام بأن تلك الصور تتعلق بما وقع من أحداث بمخيم اكديم إيزيك .

وفي تعقيبها على النيابة العامة ٬ اعتبرت هيئة الدفاع تلك الصور التي أدلى بها ممثل الحق العام لبعض المتهمين مع قيادات ما يسمى "البوليساريو" "هي "السبب الحقيقي وراء متابعتهم" مضيفا أن حجج النيابة العامة "غير مبنية على أساس" ٬ وهي خارج الدعوى العمومية متمسكا بدفوعاته . وتناول الدفاع العيوب التي شابت التحقيق والإعداد علما أن وكيل الملك كان قد ركز في تعقيبه على أن جميع قرارات قاضي التحقيق فات وقت إثارتها ٬ لأن الطعن فيها ينبغي أن يتم بالغرفة الجنائية بالمحكمة الاستئنافية بالعيون

وبالموازاة مع المحاكمة ٬ نظم مناضلون جمعويون، الجمعة أمام مقر المحكمة العسكرية ، وقفة تضامنية مع عائلات ضحايا أحداث اكديم إيزيك التي انطلقت محاكمة المتهمين فيها يوم فاتح فبراير الجاري أمام المحكمة ذاتها. وحمل عشرات المتظاهرين الذين احتشدوا أمام المحكمة، صور ضحايا تلك الأحداث وجميعهم من قوات الأمن وكذلك الأعلام الوطنية، ورفعوا شعارات تطالب بتحقيق العدالة لشهداء الواجب الوطني مجددين التأكيد على تجندهم للدفاع عن الوحدة الوطنية.

إقرأ أيضا

Assdae.com

Assdae.com - 2018