Recherche

وفاة التهامي الخياري الكاتب الوطني لجبهة القوى الديمقراطية

2013/02/23 - 19:50 - سياسة

انتقل ليلة الجمعة - السبت بالرباط إلى عفو الله الكاتب الوطني لجبهة القوى الديمقراطية التهامي الخياري٬ عن سن يناهز ال70 سنة٬ وذلك بعد مرض ألم به منذ مدة حسب ما علم لدى أسرة الفقيد.

وشغل الراحل الخياري٬ الذي ازداد بمدينة تازة٬ عدة مسؤوليات حكومية من بينها وزيرا للصيد البحري (مارس 1998 - شتنبر 2000)٬ ووزيرا للصحة (شتنبر 2000 - نونبر 2002).

كما سبق للراحل أن كان عضوا بالديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية قبل أن يؤسس رفقة مناضلين آخرين جبهة القوى الديمقراطية التي تزعمها٬ ونائبا برلمانيا عن دائرة تاملالت بإقليم قلعة السراغنة٬ ونائبا لرئيس مجلس النواب.

وعمل الراحل أستاذا للعلوم الاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الخامس بالرباط ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة٬ ورئيسا لقسم الدراسات بالمركز الجهوي للاستثمار الفلاحي الحوز تانسيفت٬ ورئيسا لجمعية يفريواطو لتنمية إقليم تازة٬ ورئيسا شرفيا للفيدرالية الوطنية للفلاحين بالمغرب٬ ونائبا لرئيس جمعية الاقتصاديين المغاربة٬ ونائبا لرئيس الاتحاد الوطني لطلبة المغرب٬ وعضوابالمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان سابقا.

وسيوارى جثمان الراحل٬ الذي خلف بنتين٬ الثرى غدا الأحد بعد صلاة الظهر بمقبرة الشهداء بالرباط.

والراحل من مواليد سنة 1943 بمدينة تازة، تلقى تعليمه الابتدائي بمسقط رأسه وانتقل إلى مدينة فاس وآزرو لإتمام تعليمه الإعدادي والثانوي، حصل على الإجازة في العلوم الاقتصادية بجامعة محمد الخامس بالرباط. ودرس الدراسات العليا بجامعة غرونوبل بفرنسا. وحصل على الدكتوراه بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.

سنة 1971 تعرض للاعتقال على رأس مجموعة من المناضلين بمنطقة تاملالت بالحوز نواحي مراكش وقدم على إثر ذلك للمحاكمة محاكمة مراكش/ مجموعة 33 الشهيرة بتهمة إعادة تكوين تنظيم محضور.

كما تحمل مسؤولية إدارة عدة مجلات: مجلة الاقتصاد والاشتراكية الناطقة بالفرنسية ومجلة الاقتصاد والمجتمع ناطقة بالعربية وجريدة المنعطف لسان جبهة القوى الديمقراطية كمت ساهم بأبحاث ودراسات علمية بعدة إصدارات.

Assdae.com

Assdae.com - 2018