Recherche

شروط جديدة للحصول على الجنسية الإسبانية

2013/03/29 - 17:16 - الإسلام

سيتعين على الأجانب المقيمين بإسبانيا اجتياز "اختبار في الاندماج ودرجة التمكن من اللغة الإسبانية" للحصول على الجنسية٬ وفقا لمشروع القانون الذي تنكب الحكومة الإسبانية على إعداده.

وينص القانون المدني المعمول به حاليا بإسبانيا على أنه يتعين على الأجانب الراغبين في الحصول على الجنسية الإسبانية أن "يثبتوا سلوكا مدنيا جيدا وأن يكونوا مندمجين بشكل كاف في نسيج المجتمع الإسبانى"٬ والتصرف كمواطنين إسبانيين٬ سواء في ممارسة حقوقهم أو في أداء واجباتهم تجاه مؤسسات.

وذكرت وسائل إعلام محلية٬ أن وزارة العدل اقترحت تعديل هذا القانون وتعويضه "باختبار رسمي" يثبت تمكن الأجانب من اللغة والاندماج في المجتمع الإسباني٬ ممل سيفرض على طالبي الجنسية٬ ساعة تقديمهم ملفاتهم٬ إثبات إقامتهم بإسبانيا (بين سنتين إلى عشر سنوات) على الأقل٬ واجتياز "الاختبار الرسمي".

وإضافة إلى ذلك سيتيعن على الراغب في الحصول على الجنسية الإسبانية٬ ووفقا للمشروع الجديد٬ التقدم بطلبه إلى موثق وليس إلى القاضي٬ رغم أن قرار القبول أو الرفض يبقى من اختصاص وزارة العدل٬ كما أن المشروع الجديد يتضمن إسقاط الجنسية "لأسباب قد تتعلق بالأمن الوطني أو النظام العام".

ونقلت صحيفة (إلباييس) اليوم الجمعة عن مصدر من وزارة العدل أن "المشروع لا يزال قيد الإعداد٬ وأنه تجري مناقشاته مع وزارة التربية والتعليم لمعرفة مدى قابلية تطبيقه٬ على أن الهدف يبقى هو وضع معيار موضوعي وفريد لجميع طالبي الجنسية٬ ويستجيب لجميع الشروط بإسبانيا".

وفقا للاحصاءات الرسمية فأن 536 ألف و199 أجنبيا حصلوا على الجنسية الاسبانية بين سنتي 2006 و2011٬ يتقدمهم الإكوادوريون (167 ألف و271 شخصا)٬ ثم الكولومبيين (102 ألف و307) والمغاربة (53 ألفا 975)٬ والبيروفيين (43 ألفا و321)٬ والأرجنتينيين (30 ألفا 41)٬ والدومنيكانيين (20652) والكوبيين (17370).

Assdae.com

Assdae.com - 2018