Recherche

العالم الفيزيائي المشهور ستيفان هوكينغ يقاطع إسرائيل

2013/05/08 - 12:04 - أصداء العالم

انضم عالم الفيزياء البريطاني المعروف ستيفان هوكينغ، الى حملة المقاطعة الاكاديمية لاسرائيل، وقرر عدم المشاركة بمؤتمر الرئيس الاسرائيلي شمعون بيرس، المقرر عقده في القدس، منتصف شهر يونيو المقبل.

وجاء في التقرير الذي نشره الموقع الالكتروني لصحيفة "يديعوت احرونوت" نقلاً عن صحيفة الجارديان البريطانية ان "اللجنة البريطانية لصالح الجامعات الفلسطينية" اعلنت ان هوكينغ (71 عاماً) الذي يتحرك بواسطة كرسي متحرك اعرب عن دعمه وتأييدة للمقاطعة الاكاديمية لإسرائيل.

واضافت اللجنة البريطانية، ان هوكينغ ارسل كتابا للرئيس بيرس، عبر فيه عن عدم رغبته بالمشاركة في المؤتمر.
وفي أبريل الماضي، أصبح اتحاد المعلمين الإيرلنديين، اول مؤسسة اوروبية تدعو للمقاطعة الأكاديمية لإسرائيل. اما في الولايات المتحدة، فقد دعا أعضاء مؤسسة الدراسات الأسيوية الأميركية الى دعم المقاطعة، حيث اعتبرت المؤسسة الأولى على صعيد الولايات المتحدة التي تدعو الى ذلك.

هذا وعرف من الأكاديميين البريطانيين الذي قرروا مقاطعة المؤتمر الإسرائيلي: إلفيز كوستيلو، روجر واترس، بريان إينو، آني لينوكس ومايك ليغ.

وكان هوكينغ الذي زار اسرائيل اربع مرات، ( آخر زيارة تمت عام 2006) شدد من مواقفه تجاه اسرائيل حيث أدان العدوان الإسرائيلي على غزة، واعتبر في تصريحات آنذاك اسرائيل مسؤولة عن اطلاق الصواريخ من قطاع غزة… وأن الأوضاع في المنطقة أشبه بحال جنوب افريقيا قبل عام 1990 وبأنها لا يمكن ان تستمر.

Assdae.com

Assdae.com - 2018