Recherche

مرجان يستحوذ على حصة الأسد في معاملات الاسواق الممتازة بالمغرب

2011/07/05 - 22:21 - إقتصاد

كشف مجلس المنافسة، في دراسة عن قطاع الأسواق الممتازة بالمغرب، وقدمت الثلاثاء بالرباط، أن أسواق مرجان استحوذ على 64% من المعاملات التجارية للأسواق الممتازة بالمغرب خلال سنة 2010.

و أضافت الدراسة التي قام بها المكتب المختص Mazars لفائدة مجلس المنافسة، أن مجموعة لابيل في تحتل المرتبة الثانية ب28% من المعاملات الجارية لهذا النوع من الأسواق بينما تحتل أسواق السلام المرتبة الثالثة ب8% من هذا السوق برسم سنة 2010.

وكشفت الدراسة أن 106 سوق ممتاز تتواجد بعدد من المدن المغربية الكبرى منها و المتوسطة، من بينها 55 سوق ممتاز في ملكية المجموعة الاقتصادية أمونيوم شمال إفريقيا (أونا)، منها 23 سوق تحمل علامة مرجان موزعة على 16 مدينة، و 32 سوق تحمل علامة أسيما ب13 مدينة، وتتوزع الحصة المتبقية على متاجر مترو و أسواق السلام و لابيل في.

وخلصت دراسة مجلس المنافسة أن الأسواق الممتازة بالمغرب تفتقر إلى قانون مختص ما يجعلها تخضع لنفس قوانين أية تجارة عادية، في حين أن هذه القوانين التنظيمية في بلدان مثل فرنسا وتونس، تساهم في حماية المحلات التجارية الصغيرة، وتطوير التجارة، وتحسين القطاع، وأيضا سجلت الدراسة ضعف المنافسة بالنسبة للمساحات التجارية الكبرى بينما توجد منافسة حادة في المساحات المتوسطة (الأسواق الممتازة).

إقرأ أيضا

Assdae.com

Assdae.com - 2018