Recherche

إسرائيل تستورد 1500 حبة من فاكهة الأتراج من المغرب

2013/09/12 - 19:07 - إقتصاد

كتب موقع وكالة معا الإخبارية الفلسطيني أن أول شحنة في تاريخ العلاقات المغربية الإسرائيلية هبطت في تل أبيب مكونة من 1500 حبة من فاكهة " الاتراج " التي تنمو في جبال أطلس ويطلبها اليهود " سفراديم " عموما ويهود اسبانيا خصوصا لاستهلاكها خلال عيد العرش القادم وفقا لصحيفة " معاريف" العبرية التي أوردت النبأ الأربعاء 11/9/2013 .

وطرح يهود اسبانيا وممثليهم فكرة استيراد " الاتراج "من المغرب على وزارة الزراعة فأجرت طواقم سلطة حماية النباتات الإسرائيلية فحصا لمناطق نمو هذه الثمرة في جبال اطلس حتى تتأكد خلوها من الإمراض التي قدد تنتشر على هذه النبتة الى المزروعات الإسرائيلية وأقرت هذه الطواقم في نهاية الفحص بسلامة النبتة وتمت المصادقة على استيراد1500 منها .

وأخيرا ورد ذكره في الطب النبوي. عن أنس عن أبي موسى الأشعري قال رسول الله: " مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة، طعمها طيب، وريحها طيب "البخاري (5111، 7121)، مسلم (797).

وللأترج أسماء عديدة فيسمى في اللغة الفصحى أترج وأُتْرجة وأُتْرنجة ومُتْكْ، ويعرف في الشام باسم كُبّاد (بالضم) أو كَبّاد (بالفتح) وترُنج، وكذا في الإمارات ولكن الغالبية تسميها (شِخاخ) أو(إِشْخاخ)، وفي مصر والعراق (أُترج) كما يسمى تفاح العجم وتفاح ماهي و(ليمون اليهود) لأنهم كانوا يحملونه في أعيادهم، وفي اليونانية (ناليتيوس) أي ترياق السموم.

إقرأ أيضا

Assdae.com

Assdae.com - 2018