Recherche

9 ملايير درهم لتمويل المترو الجوي بالدار البيضاء

2014/02/11 - 20:14 - إقتصاد

أعلن رئيس مجلس مدينة الدار البيضاء محمد ساجد أن الدراسات المتعلقة بالمترو الجوي للدار البيضاء، الذي تقدر كلفة تمويله بتسعة ملايير درهم، ستنتهي في أبريل المقبل.

وقال ساجد في حديث صحفي "نحن في مرحلة متقدمة على مستوى الدراسات التي ستنتهي في أبريل المقبل"، مبرزا أنه تم أيضا بحث تصميم المحطات.

وفي ما يتعلق بتمويل هذا المشروع، أكد ساجد أن صندوق النقل العمومي سيسهم على نطاق واسع في التمويل، مشددا على ضرورة تسريع المسطرة لأن الآجال المتعلقة بالمعدات المتحركة مهمة جدا.

وفي معرض حديثه عن المشاريع الهيكلية للعاصمة الاقتصادية، أكد ساجد أن أغلبها سيكون عمليا مع متم السنة الجارية، مشيرا في هذا الإطار، على الخصوص، إلى مشروعي نفق "شيميكولور"، وسنديبارك.

وفي رده على سؤال حول التأخر المسجل في إعادة تأهيل فندق لنكولن، قال ساجد إن "المساطر طويلة" ويجري إعداد دفتر للتحملات.

كما أعرب ساجد عن أسفه لكون حي درب عمر ما زال يشكل "نقطة سوداء هي مصدر الاختناق"، موضحا أنه تم التخلي عن مشروع إعادة تأهيل الموقع بسبب غياب الشجاعة السياسية.

وأضاف أنه في ما يتعلق بعربات الوزن الثقيل التي تؤثر سلبا على أصحاب السيارات، يعتزم مجلس المدينة اعتماد قرار لتنظيم تنقل هذا النوع من العربات.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس وجه خطابا للأمة بمناسبة افتتاح الدورة البرلمانية الخريفية من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية التاسعة، رصد فيه جلالته مكامن القصور والاختلالات التي تعاني منها مدينة الدار البيضاء.

وقم تم وضع مخطط استعجالي لحل هذه الإشكاليات يتضمن محاور أساسية مرتبطة بإصلاح الطرق، ودعم شبكة الإنارة العمومية، والماء الصالح للشرب، والكهرباء، والتطهير، والنقل الحضري، والفضاءات الخضراء، والبرامج الثقافية والسوسيو-تربوية والرياضية، وكذا تجديد وتأهيل بعض المناطق المعزولة.

عن وكالة المغرب العربي للانباء

إقرأ أيضا

Assdae.com

Assdae.com - 2018