Recherche

طماطم وبطاطس المغرب الأغلى سعراً عربياً

2011/08/12 - 17:40 - إقتصاد

اعتبرت الطماطم والبطاطس في المغرب الأغلى سعراً من بين 13 دولة عربية، حسب دراسة قامت بها جمعية "حماية المستهلك" المغربية بالتعاون مع الاتحاد العربي للمستهلك.

حيث تصدرت بطاطس المغرب كما هو الشأن بالنسبة للسعودية والسودان قائمة المواد الغذائية على مستوى العالم العربي ب7 دراهم للكيلوغرام الواحد، وكشفت الدراسة التي شملت 10 سلع أساسية التي يستهلكها العرب ان أعلى أسعار الطماطم هي التي تم تسجيلها في المغرب خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان حيث وصل ثمنها إلى 8 دراهم للكيلوغرام الواحد، أما بالنسبة لثمن السكر فيظل أيضا ثمنه مرتفعا إذا أخذنا بعين الإعتبار الدعم الذي تحصل عليه هذه المادة من صندوق المقاصة، حيث يناهز ثمنه بالمغرب 7 دراهم للكيلوغرام الواحد مقارنة مع الدول التي تعيش على إيقاع الثورات العربية.

وبالنسبة لأسعار اللحوم فقد صنفت الدراسة المغرب من بين الدول المتوسطة الأسعار، حيث وصل سعر الكيلوغرام الواحد من الدجاج خلال نفس الفترة الرمضانية إلى 15 درهماً، و67 درهماً بالنسبة للحوم الحمراء.

ولازالت مائدة الإفطار خلال شهر رمضان تستنزف مصاريف هامة من جيب المواطن المغربي الذي أنهكه ارتفاع الأسعار المتواصل والذي يشمل أغلب المواد الغذائية الأساسية

إقرأ أيضا

Assdae.com

Assdae.com - 2018