Recherche

"باريس مراكش-المغرب آخر مستعمرة فرنسية"

2011/08/18 - 0:02 - سياسة

وقع الصحافيان المثيران للجدل علي عمار وجون بيير توكوا كتاباً تحت عنوان: "باريس مراكش آخر مستعمرة فرنسية" يتناولان فيه العلاقات المغربية الفرنسية، حسب وثيقة تقديم الكتاب.

الكتاب الذي سيصدر في ربيع 2012 بدار النشر "كالمان ليفي"، سيسترجع العلاقات المركبة والمعقدة التي تربط النخب الفرنسية والمغربية في عالم السياسة والأعمال، كما يتطرق الكتاب للمكانة التي تحتلها مراكش في الأوساط المالية والسياسية الفرنسية.

من خلال المدينة الحمراء التي وصفها الصحافيان ب"المستعمرة الفرنسية" على بعد آلاف الكيلومترات من باريس، يعود علي عمار وجون بيير توكوا لزيارتها عبر تصريحات لوك فيري الذي أكد على أن وزيراً فرنسياً سابقاً ألقي القبض عليه متلبساً بمراكش وهو يمارس الجنس الجماعي على أطفال مغاربة قاصرين، وقضية دومينيك ستروس كان المدير العام السابق لصندوق النقد الدولي، واتفاق قد يكون أبرمه مع الكاتبة الأولى للحزب الإشتراكي الفرنسي مارتين أوبري بمراكش.

علي عمار، من مؤسسي أسبوعية "لوجورنال"، سبق له أن وقع كتاباً سنة 2009 تحت عنوان " الملك محمد السادس، سوء الفهم الكبير" ينتقد فيه الملكية.

جون بيير توكوا، صحافي سابق بيومية لوموند الفرنسية، يزعم بأنه اختصاصي في الشؤون المغربية، وألف عدة كتب في هذا الموضوع أشهرها "آخر ملك"، يحاول فيه رسم صورة للملك محمد السادس ووالده الملك الراحل الحسن الثاني.

Assdae.com

Assdae.com - 2018