Recherche

عالم مغربي يجد علاجا شافيا لداء فقدان المناعة المكتسبة

2011/08/29 - 14:43 - الإسلام

قدم العالم المغربي منصف بنكيران، الاختصاصي في المركز الفرنسي للبحث العلمي بمدينة مونبلييه الفرنسية دراسة تكشف سبب عدم إيجاد علاج ناجع ضد السيدا، وتوظف الجينات في القضاء على فيروس فقدان المناعة المكتسبة.

ووفقا لجريدة الحياة البريطانية في طبعتها اللبنانية الصادرة ليوم الأحد 28 غشت، فإن سبقا علميا تحقق على يد العالم المغربي منصف بنكيران الذي يقود فريق عمل متخصص في البحوث حول فيروس السيدا، حيث حدد طبيعة البروتين الذي يعيق عمل خلايا المناعة في الجسم، أثناء صراعها مع السيدا، والذي يعد أحد الفيروسات الأكثر فتكا بأرواح الناس على المستوى العالمي.

وتمكن فريق العالم بنكيران من التصدي للمشكل الذي أرق اختصاصيي داء فقدان المناعة المكتسبة خلال العشرين سنة الماضية، واكتشاف أن فيروس السيدا يستطيع السيطرة على الخلايا التي تنبه الجهاز المناعي إلى وجوده، ما يجعله يبقى متخفيا في جسم الإنسان دون أن يقاومه الجهاز المناعي، ولأن جميع الأدوية التي تعالج السيدا تعمل فقط على مساعدة الجهاز المناعي لمقاومة فيروس السيدا، فإن هذا الأخير يحول دون ذلك ويضل قويا أمام هذه الأدوية.

ويعتبر العلاج بالجينات لمكافحة مرض فيروسي قاتل سبقا علميا في حال نجاح التجربة حيث لا تزال آفاق العلاج بالجينات ضئيلة عمليا.

Assdae.com

Assdae.com - 2018