Recherche

الحكومة تضخ 1،6 مليار درهم في رأسمال الخطوط الملكية المغربية

2011/09/22 - 12:19 - إقتصاد

وقعت الحكومة المغربية مع الخطوط الملكية المغربية، عقد برنامج تضخ بموجبه ما يقدر ب1،6 مليار درهم في رأسمال الشركة الوطنية، من أجل "تحسين نسب إيفائيتها المالية وتطوير قدرتها على الاستثمار، وتطوير جودة الخدمات، وعقلنة وتعزيز آليات الحكامة الجيدة".

وعقد رئيس الحكومة، عباس الفاسي، الأربعاء 21 شتنبر، اجتماع طارئ بحضور الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، إدريس بنهيمة، لتدارس وضعية الشركة، و التي تعيش أزمة مالية صعبة ألزمت الإدارة بوضع برنامج من أجل تسريح مستخدمين و بيع بعض الطائرات و كذلك إلغاء بعض الوجهات التي تكبدها الخسارة.

وعزى عباس الفاسي أسباب هذه الوضعية، إلى الأحداث التي تعيشها منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، و ارتفاع أسعار البترول خلال الأشهر الأخيرة، وعدم قدرة الشركة الوطنية على خفض تكاليفها لمواجهة المنافسة الدولية.

يذكر أن عقد برنامج المبرم، الأربعاء، سيمكن من إنجاز برنامج استثماري طموح تبلغ تكلفته 9،3 مليار درهم في الفترة ما بين 2011-2016، و يرتكز في مرحلته الأولى على " مجموعة من التدابير تخص عقلنة شبكة النقل الجوي، وتحسين إنتاجية أسطول الشركة، وترشيد النفقات بما يناهز مليار درهم من خلال تخفيض كتلة الأجور ونفقات الاستغلال وتطوير النشاط التجاري وإعادة تموقع شبكات الوكالات"، حسب بيان صادر عن الوزارة الأولى.

Assdae.com

Assdae.com - 2018