Recherche

إسبانيا تؤكد أن الدرع الصاروخية بالمتوسط ليست موجهة ضد أحد و المغرب يلتزم الصمت

2011/10/08 - 0:14 - سياسة

قالت وزيرة الخارجية الاسبانية ترينيداد خيمينيز الجمعة بعد يوم من انتقاد روسيا لقرار مدريد الانضمام لمنظومة الدفاع الصاروخي المخطط لها لحلف شمال الاطلسي، ان تلك المنظومة "لا تستهدف احدا".

وكان رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو أعلن، الاربعاء 5 أكتوبر، خلال زيارة لمقر الحلف الاطلسي في بروكسل أن إسبانيا وافقت على استضافة اربع سفن تابعة للبحرية الاميركية مزودة بصواريخ لاعتراض الصواريخ في الجو، و ستقيم بالسواحل المتوسطية لإسبانيا.

واعترضت الخارجية الروسية، الخميس 6 أكتوبر، على الخطة قائلة أن هذا التحرك يمكن أن ينهي تعاون روسيا مع الدرع الصاروخي الأطلسي،
وقالت الخارجية الروسية في بيان لها ان الولايات المتحدة قررت نشر تلك السفن الحربية "دون تباحث جماعي" وان تلك الخطوة تثير مخاوف ازاء "حشد قوي للقدرات الصاروخية الاميركية في النطاق الاوروبي".

وقالت خيمينيز خلال لقاء بثه التلفزيون الاسباني "الدرع رادعة وليست هجومية والهدف منها الدفاع عن انفسنا. وليست موجهة ضد احد"،
وتابعت "ابلغت اسبانيا روسيا بشكل مباشر قبل اعلان القرار لان علاقات خاصة تربطنا، وكان رد الفعل تقليدي بالنسبة لروسيا".

ومن المقرر أن يتم نشر السفن الاميركية الاربع في القاعدة البحرية الاميركية في روتا بجنوب اسبانيا بحلول 2013، كما حصلت واشنطن على موافقة كل من بولندا ورومانيا وتركيا على استضافة جوانب من درع الدفاع الصاروخي.

ويقول المسؤولون الأميركيون أن الدرع الصاروخية الأوروبية ضرورية لدرء التهديدات من جانب ايران والشرق الاوسط.

Assdae.com

Assdae.com - 2018