Recherche

سعد الدين العثماني يدعو لتطبيق الحكم الذاتي في الريف على غرار الصحراء

2011/10/11 - 10:45 - سياسة

فجر سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، قنبلة من العيار الثقيل حينما دعا، خلال ندوة أقيمت الأحد 9 أكتوبر بالناظور، إلى تطبيق نظام الحكم الذاتي على منطقة الريف شمال المغرب.

وقال قيادي العدالة والتنمية إنه إذا كان ينبغي تطبيق نظام الحكم الذاتي بالمغرب فيجب تطبيقه بأقاليم الصحراء زيادة على منطقة الريف.

ولم يتردد سعد الدين العثماني في وصف بعض مناطق المغرب ب"المغرب النافع"، في إشارة إلى المدن الكبرى، ملمحا إلى أن بعض المناطق البعيدة عن المركز، ومنها منطقة الريف، تفتقد إلى مشاريع تنموية كبرى. واعتبر، في هذا الإطار، أنه منذ استقلال البلاد وبعض الجهات تعمل على عرقلة التنمية بمنطقة الريف عبر تهريب الأموال صوب مناطق "المغرب النافع"، على حد قوله.

وقال العثماني بأن الوقت قد حان من أجل إنهاء تواجد الدولة الشمولية لصالح الدولة الحديثة، وإعطاء التدبير للمجتمع في مقابل تراجع الدولة واكتفائها بتدبير المهام الأساسية بعيدا عن تفاصيل الحياة.

ويذكر أن الحكم الذاتي كانت قد اقترح من أجل تطبيقه فقط في الأقاليم الصحراوية من أجل حل القضية الوطنية للمملكة، بينما طرح تطبيق الجهوية الموسعة على باقي الأقاليم المغربية.

إقرأ أيضا

Assdae.com

Assdae.com - 2018