Recherche

مؤسسة "ديزرتيك" الألمانية تنشئ مركب لتوليد الطاقة الشمسية بالمغرب

2011/10/13 - 6:21 - إقتصاد

أعلن، بول فان، الرئيس المدير العام لمؤسسة "ديزرتيك" الألمانية عن بناء أول مركب لتوليد الطاقة الشمسية بالمغرب، ضمن مشروع "ديزرتيك" الرامي إلى إنشاء عدة وحدات مماثلة في دول الصحراء الكبرى و تصدير الطاقة النظيفة إلى أوروبا.

وقال بول فان أن اختيار المغرب لبناء المركب الأول النموذجي تأتى بعد رصد التشجيعات التي أبدتها الحكومة المغربية للاستثمار في الطاقات المتجددة، و لمناخ الاستقرار الذي يوفره المغرب خلافاً لدول مجاورة، و كذلك للوجود المسبق لخطوط نقل الطاقة الكهربائية بين المملكة و أوروبا.

المؤسسة الألمانية قالت أن المركب الجديد ستنطلق به الأشغال مطلع سنة 2012، بكلفة إجمالية تناهز 800 مليون دولار، على أن تصل طاقته الإنتاجية إلى 150 ميغاوات.

مشروع "ديزيرتيك" و الذي ترعاه شركات ألمانية كبرى مثل "سايمنس"، يتضمن إقامة شبكة ضخمة من المركبات، المماثلة للنموذج المغربي، في الجزائر و مصر و ليبيا و موريتانيا وباقي دول الصحراء الكبرى، هذه الشبكة ستكون متصلة فيما بينها بمرايا لتحويل أشعة الشمس إلى طاقة حرارية لتوليد الطاقة الكهرباء، و التي سيتم نقلها بعد ذلك إلى أوروبا عبر خط كهرباء الضغط العالي الموجود حاليا بين القارة العجوز و شمال أفريقيا.

وسيمكن المشروع من تغطية قرابة 15% من احتياجات قارة أوروبا من الكهرباء، و من المتوقع الوصول إلى طاقة إنتاجية 20 غيغاوات بحلول سنة 2020 و 100 غيغاواط بحلول سنة 2050، وحصرت مؤسسة المشروع التكلفة الإجمالية للشبكة في 400 مليار يورو.

Assdae.com

Assdae.com - 2018