Recherche

المخطط الإيراني لاغتيال السفير السعودي كان يقتضي تفجير مطعم بنيويورك

2011/10/21 - 8:55 - أصداء العرب

أعلن مكتب المدعي العام في مدينة نيويورك توجيه اتهامات رسميا إلى إيرانيين يشتبه بتورطهما في "مؤامرة لاغتيال" السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير.

ووجهت خمسة اتهامات إلى منصور اربابصير الموجود حاليا في السجن، وشريكه المفترض غلام شكوري الذي تبحث عنه السلطات.

وسيمثل اربابصير (56 سنة) الذي يحمل الجنسيتين الأمريكية والإيرانية أمام محكمة في نيويورك يوم الاثنين للاستماع إلى لائحة الاتهامات وإعلان ما إذا كان سيقر بأنه مذنب أو يدفع ببراءته،
وقد أكد دفاع المتهم أنه "غير مذنب"، وكانت وزارة العدل الأمريكية قد ذكرت أن اربابصير اعترف في التحقيقات الأولية معه بأنه "جند ودفع اموالا إلى رجال" لتنفيذ العملية.

وحسب قرار الاتهام فإن اربابصير وشكوري خططا لاغتيال السفير الجبير بتفجير في مطعم بالولايات المتحدة، وتقول واشنطن إن شكوري عضو في فيلق القدس التابع لحرس الثوري الإيراني.

وقالت جهات التحقيق إن عملية الاغتيال كانت ستتم لقاء مبلغ 1.5 مليون دولار من قبل رجال تم تجنيدهم في عصابة تجار المخدرات في المكسيك،
وأوضحت أن اربابصير دفع مئة الف دولار كدفعة أولى.

وقالت السلطات الأمريكية إن محاولة الاغتيال أحبطت لأن اربابصير التقى مرات عدة مرشدا لوكالة مكافحة المخدارات الأمريكية كان يعتقد انه عضو في عصابة تهريب مخدرات مكسيكية.

وقال المتهم بحسب السلطات الأمريكية لهذا المرشد إن ابن عمه "جنرال كبير" في الجيش الايراني وطلب منه "ايجاد شخص ما لتنفيذ عملية الاغتيال".

كما يلاحق المتهمان ايضا بتهمة التخطيط لاستعمال "سلاح دمار شامل" ضد السفير ما خلق "خطرا كبيرا لالحاق جروح خطيرة لدى ضحايا اخرين" بحسب ما جاء في لائحة الاتهام.

Assdae.com

Assdae.com - 2018