Recherche

نفقات صندوق المقاصة لدعم المواد الأساسية ترتفع إلى 108 مليار درهم

2011/10/22 - 11:00 - إقتصاد

ذكر نزار بركة الوزير المكلف بالشؤون الاقتصادية والعامة، أن الحكومة خصصت 108 ملايير درهم لدعم المواد الأساسية، عبر صندوق المقاصة.

وأوضح بركة، في رده، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الأربعاء الماضي، على سؤال تقدم به فريق العدالة والتنمية حول "التدابير الكفيلة بالنهوض بالطبقات الوسطى"، أن هذا الغلاف خصص لدعم غاز البوتان بحوالي 80 درهما للقنينة من فئة 12 كيلوغراما، ليبقى سعر البيع مستقرا في 40 درهما للقنينة، ودعم ثمن الكازوال ب 4،40 دراهم للتر الواحد (الثمن الحقيقي هو 11,55 درهما للتر)، ولدعم ثمن السكر ب 5 دراهم للكيلوغرام (الثمن الحقيقي هو 11 دراهما للكيلوغرام)، وثمن القمح اللين ب 2 درهم للكيلوغرام الواحد.

وقال بركة إنه يجري دعم القمح اللين الموجه إلى إنتاج الدقيق الممتاز، إضافة إلى دعم الاستهلاك المنزلي للكهرباء ب 14 سنتيما في كل كيلوواط، من خلال قرار دعم الفيول الموجه إلى إنتاج الكهرباء، الذي يصل إلى 62 في المائة من الثمن الحقيقي للبيع.

كما جرت تعبئة هذا الغلاف، حسب الوزير، لضمان استقرار أسعار المواد المدعمة المتمثلة في المحروقات والسكر والحبوب في السوق الوطنية، رغم الارتفاعات المهمة، التي سجلته الأسعار الدولية ما بين 2009-2011.

وذكر الوزير أن نظام المقاصة يساهم بشكل مهم في دعم الطبقة الوسطى، التي تستفيد، حسب نتائج البحث الوطني حول استهلاك الأسر، التي أنجزته المندوبية السامية للتخطيط، من أزيد من 40 في المائة من الغلاف المالي المخصص للمقاصة.

Assdae.com

Assdae.com - 2018