Recherche

شلقم: القذافي دعم إيران ضد صدام و يتقاسم مع برلسكوني حب الحسناوات

2011/10/25 - 11:30 - أصداء العرب

كشف مندوب ليبيا لدى الأمم المتّحدة، والمنشق عن نظام العقيد الليبي السابق معمّر القذّافي، عبدالرحمن شلقم عن دعم العقيد الليبي الراحل لإيران عسكرياً في حربها ضد العراق.

وأكد شلقم أن بغداد قُصفت بصواريخ ليبية، موضحاً أن هذا الدعم الليبي لحكومة طهران لم يكن حباً فيها بل كرهاً في الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

وكشف شلقم عن مشاعر الكُره التي كان يحملها القذافي لصدام حسين بسبب صراعهما على إرث الزعامة العربية بعد وفاة جمال عبدالناصر.

وأوضح الوزير المنشق أن القذافي كان يخاف بشكل كبير من الأمريكان أكثر حتى من خشيته من الله، وبأنه كان شديد الحرص على ترتيب زيارات مستمرة لواشنطن ومجاملة المسؤولين في البيت الأبيض.

وأشار إلى نية العقيد الراحل لأن يمسك نجله المتوفي المعتصم الملفات الدبلوماسية الليبية الأمريكية.

وعلى صعيد آخر، كشف شلقم عن وجود "كيمياء خاصة"، حسب تعبيره، بين القذافي ورئيس الوزراء الإيطالي سلفيو برلسكوني، حيث تجمعهما نقاط مشتركة أبرزها حب النساء الحسناوات.

وأكد في ذات السياق أن القذافي استطاع أن يفتكّ برلسكوني من التحالف الذي جمعه باليساريين في إيطاليا نظراً للدور الاقتصادي الهام الذي كانت تلعبه في ليبيا لاسيما في ضخ الغاز لإيطاليا.

واعتبر شلقم أن القذافي كان دوماً يعتبر صديقه برلسكوني مفتاح عبوره للبوابة الأوروبية وفك شيفراتها.

وقال شلقم إن القذافي جمع بين ستالين ونيرون وهتلر وموسوليني وتيمورلنك وصدام حسين، لتنفجر كل هذه الشخصيات في وجه الشعب الليبي.

Assdae.com

Assdae.com - 2018