Recherche

المندوبية السامية للتخطيط تتوقع "تباطؤ طفيف" في نمو الاقتصاد الوطني

2011/11/04 - 9:55 - إقتصاد

تتوقع المندوبية السامية للتخطيط أن يشهد نمو الاقتصاد الوطني "تباطؤ طفيف" خلال الفصل الثالث من سنة 2011، بفعل تراجع معدل نمو القيمة المضافة للأنشطة غير الفلاحية.

وأفادت المندوبية السامية للتخطيط ضمن تحليلها للظرفية برسم شهر أكتوبر، أن الاقتصاد الوطني سيعرف نمواً بنسبة 4,1 في المائة خلال الفصل الثالث من سنة 2011، بعد ما حقق زيادة بمعدل 4,9 في الفصل الأول و4,2 في المائة خلال الفصل الثاني.

و أوضحت المندوبية أن هذا التطور يعزى إلى تباطؤ وتيرة نمو أنشطة التعدين و إنتاج الطاقة وتراجع قطاع السياحة والقطاعات المرتبطة به (ناقص 7 ر3 في المائة مقابل زائد 5 ر7 في المائة خلال الفصل الأول.)

وحققت معظم الفروع توجهات إيجابية. كما أن مساهمة القطاع الثالث في نمو الناتج الداخلي الإجمالي تحسنت بنسبة 0,1 نقطة مقارنة مع الفصل السابق لتصل إلى 2,5 نقطة.

وشهدت القيمة المضافة للأنشطة الفلاحية في الفصل الثاني من 2011 نموا قدره 4,6 على أساس التغير السنوي, حيث بلغت مساهمتها 0,6 نقطة في النمو الاقتصادي العام.

وترتقب المندوبية السامية للتخطيط طيلة سنة 2011 تحسنا شبه عام في مختلف أنواع المنتوجات الفلاحية.

وساهمت زيادة المساحات المزروعة لمحاصيل الحبوب والخضروات والتوزيع الزمني الملائم للأمطار في رفع الإنتاج إلى مستوى أعلى مما حققه خلال الخمس سنوات الأخيرة.

Assdae.com

Assdae.com - 2018