Recherche

الملك محمد السادس يترأس افتتاح مهرجان تمور المغرب بأرفود

2011/11/10 - 17:46 - إقتصاد

ترأس الملك محمد السادس، مرفوقا بالأمير مولاي رشيد، الخميس 10 نونبر بأرفود، افتتاح مهرجان تمور المغرب الذي يتضمن معرضا دوليا للتمور (سيد 2011) تستمر فعالياته إلى غاية 13 نونبر الجاري.

وبهذه المناسبة، قام جلالة الملك بجولة عبر مختلف أروقة وفضاءات المعرض الذي تنظمه وزارة الفلاحة والصيد البحري تحت شعار "الواحة ، منبع التنمية التضامنية".

ويعكس اختيار هذا الشعار، إرادة المملكة في الحفاظ على مناطق الواحات باعتبارها خزانا استثنائيا للتنوع البيولوجي والمعارف والخبرات المستدامة وكذا ضرورة تظافر الجهود لضمان تنمية هذه المناطق وتحسين ظروف عيش ساكنتها.

ويعرف المعرض، الذي يراهن منظموه على استقطاب أزيد من 60 ألف زائر، مشاركة نحو 180 عارض يمثلون 13 دولة (تونس، الجزائر، مصر، العراق، الأردن، السعودية، الإمارات العربية المتحدة، سلطنة عمان، الكويت، قطر، الولايات المتحدة الأمريكية، باكستان والهند).

وتتمحور أجنحة المعرض حول تسعة أقطاب موضوعاتية هي قطب الجهات، قطب المؤسسات والهيئات المحتضنة، والقطب الدولي، وقطب وسائل الإنتاج الفلاحية، وقطب رحبة التمر، وقطب المنتوجات المحلية، وفضاء الواحات، وقطب الآلات الفلاحية، والمعرض الثقافي.

وسيتم على هامش هذه التظاهرة تنظيم ورشات علمية ينشطها خبراء دوليون، بهدف توفير الفرصة للمنتجين لتبادل الخبرات واكتشاف التقنيات الحديثة والابتكارات في ميدان تثمين زراعة النخيل والتمور.
وسيتناول المشاركون خلال هذه الورشات العديد من المواضيع منها "سبل الاستجابة للمعايير الدولية الخاصة بالتمور" و"مكانة التمور المغربية في السوق الوطنية والدولية" و"ملتقى حول الاستثمار بالواحات : فرص الاستثمار وخدمات ووسائل التمويل".

كما تشمل التظاهرة أنشطة ثقافية وفنية، ومسابقات تتعلق بإنتاج التمور وتنظيم جولات سياحية بهدف الاطلاع على المؤهلات التراثية المتعلقة بالتمور.

إقرأ أيضا

Assdae.com

Assdae.com - 2018