Recherche

3،3 مليون مغربي مصاب بداء السكري و مصاريف العلاج جد باهضة

2011/11/13 - 10:00 - مجتمع

قال محمد خلافة، رئيس الفيدرالية المغربية لداء السكري، أن نحو 10% من المغاربة مصابون بالسكري، أي أكثر من 3،3 ملايين مغربي مصابون بهذا الداء الصامت، وفقاً لأخر تعداد رسمي للسكان سنة 2004.

وأضاف الدكتور خلافة الأخصائي في السكري في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش اليوم العالمي للسكري، أن "الأمر يتعلق ب"مرض صامت" وأن ما بين 30% و 50% من الأشخاص المصابين يجهلون أنهم مرضى به.

وبمناسبة تخليد اليوم العالمي لداء السكري، يومي السبت والأحد، شدد الدكتور خلافة على أن التكفل بالسكري يتطلب الالتزام بأربع دعامات، وهي مواظبة النشاط البدني والتغذية السليمة والمتوازنة والمواكبة الدقيقة للعلاج، علاوة على التعايش مع داء السكري مصحوبا بالمراقبة الذاتية.

وكشف أنه "مع التغطية الاجتماعية غير المعممة والتي يستفيد منها فقط 70% من المواطنين والتي تتسم فترات تعويضاتها بالبطئ ومعدل التعويض المتدني، والجهل والفقر، يبقى التكفل بداء السكري بالمغرب غير كاف، مقارنة بالبلدان المغاربية".

وقال الدكتور خلافة إنه إذا كان من المرتقب أن يرتفع هذا الداء ليتراوح ما بين 16% و 20% بأوربا، فإنه سيرتفع أكثر بالبلدان المتخلفة أو النامية بنسبة قد يتراوح ما بين 90% و96%.

وحسب إحصائيات الاتحاد الدولي لمرض السكري ومنظمة الصحة العالمية، يرتقب أن يبلغ عدد مرضى السكري بالعالم 330 مليون مريض في أفق 2025.

إقرأ أيضا
آخر الأخبار
أهم الأخبار

Assdae.com

Assdae.com - 2018