Recherche

5 مغاربة في قائمة فوربس لأثرياء إفريقيا بثروة تقارب 8 مليار دولار (لائحة مفصلة)

2011/11/18 - 10:45 - إقتصاد

خمسة مغاربة فقط في قائمة "فوربس" ل40 أغنى الأثرياء على صعيد القارة الإفريقية ، وجاء ترتيب المغاربة على الشكل التالي، ميلود الشعبي، عثمان بنجلون، أنس الصفريوي و العلمي لزرق، ثم محمد بنصالح.

ميلود الشعبي احتل المركز السادس في الترتيب بثروة قدرتها المجلة الأمريكية المتخصصة، في 3 مليار دولار، وهو مزداد في سنة 1948، ويملك مجموعة "يينا هولدينغ" التي تستثمر في مجال الفنادق و العقارات و الاسواق الممتازة و كذلك في الطاقات البديلة.

أما عثمان بنجلون فحل في المركز الحادي العشر على الصعيد الإفريقي، بثروة قدرت ب2،4 مليار دولار، يبلغ من العمر 79 سنة، ويملك المجموعة المالية "فينانس كوم"، و أسهم في البنك المغربي للتجارة الخارجية و تأمينات "إريما الوطنية".

وحل المنعش العقاري، أنس الصفريوي، 54 سنة، في المركز الثاني عشر افريقياً، بثروة قدرت ب1،75 مليار دولار، ويشغل المدير العام المؤسس لمجموعة الضحى العقارية استثمر مؤخراً في مصنع لإنتاج الإسمنت في ساحل العاج.

وأما العلمي لزرق فحل في المركز الثاني و العشرين بثروة قدرت ب575 مليون دولار، و هو بالغ من العمر 61 سنة، يرأس المجموعة العقارية "أليانس" الرائدة في مجال إنشاء الفنادق، و سبق أن اشتغل كمدير عام لمجموعة أونا.

وحل محمد بنصالح، و الذي خلف والده الراحل سنة 1993 على رأس مجموعة "هولماركوم"، في المركز الثامن و الثلاثون على الصعيد الافريقي، و يبلغ من العمر 41 سنة كأصغر ثري مغربي في اللائحة بثروة قدرت ب270 مليون دولار، "هولماركوم" تمتلك شركة "طيران العربية" و المياه المعدنية أولماس و أطلانطا للتأمينات و عدد من الاسثمارات الأخرى.

وبذلك تبلغ ثروة خمسة أغنى أثرياء رجال الأعمال المغاربة ما يقارب 8 مليار دولار أمريكي، يذكر أن المجلة الأمريكية احتسبت هذه الثروات عن طريق حصر الأسهم التي يمتلكونها و أسعار صرف العملات إلى غاية الثاني من نونبر الجاري.

Assdae.com

Assdae.com - 2018