Recherche

50 حافلة نقل جديدة في الرباط وبرنامج لإعادة هيكلة سيارات الأجرة

2011/11/30 - 10:00 - مجتمع

تعزز أسطول النقل الحضري بمدن الرباط وسلا والصخيرات تمارة، باقتناء 50 حافلة جديدة، بغلاف مالي يناهز 59 مليون درهم.

وتندرج هذه العملية، في إطار إعادة هيكلة شركة "ستاريو"، وذلك بتصحيح الحالة المالية وإعادة الثقة لجميع شركاء ودائني الشركة، بعد أن أصبحت الجماعات الحضرية لمدن الرباط وسلا والصخيرات تمارة تشرف على تدبير هذا القطاع تحت اسم "تجمع العاصمة".

وأوضح والي جهة الرباط سلا زمور زعير، حسن العمراني، الثلاثاء 29 نونبر بالرباط، خلال ترؤسه حفل تسليم الحافلات الجديدة، أن اقتناء هذه الحافلات تم من طرف شركة التنمية المحلية التي أطلق عليها اسم "تجمع العاصمة" المكلفة بتدبير هذا المرفق العمومي والمكونة من الجماعات المحلية لمدن الرباط وسلا والصخيرات تمارة.

وأضاف العمراني، في تصريح للصحافة، أن اقتناء هذه الحافلات من شأنه تعزيز أسطول النقل الحضري بهذه المدن، والمساهمة في تكامل هذا الأسطول مع شبكة النقل الترامواي، مشيرا إلى أن الشركة الجديدة المكلفة بتدبير النقل الحضري تستعد لاقتناء 150 حافلة جديدة خلال الأشهر القليلة المقبلة، وذلك بهدف تقوية وتحديث الأسطول.

من جهة أخرى، أوضح أنه بالموازاة مع تحديث أسطول النقل الحضري، تم وضع برنامج لإعادة هيكلة سيارات الأجرة بنوعيها من أجل إنعاش قطاع التشغيل بالعاصمة.

من جانبه، أوضح رئيس المجلس الجماعي لمدينة الرباط، فتح الله ولعلو، أن بلديات الرباط وسلا والصخيرات تمارة، ومن أجل إيجاد حل لإشكالية النقل الحضري، أخذت على عاتقها تدبير هذا المرفق العمومي، وذلك عبر تأسيس مجموعة أطلق عليها اسم "تجمع العاصمة"، وهي نقلة نوعية في تدبير هذا القطاع وخلق منظومة حديثة قادرة على مواجهة الطلب على النقل، مشيرا إلى أن هذه المجموعة تسعى أيضا إلى خلق تداخل بين آلية الترامواي وأسطول النقل الحضري.

وأوضح ولعلو أن البلديات تشتغل إلى جانب وزارة الداخلية التي تصاحبها قانونيا وماليا في تدبير هذا القطاع الذي يعاني عجزا ماليا كبيرا.

وكانت بلديات الرباط وسلا والصخيرات تمارة قامت بتوقيع بروتوكول اتفاق لاسترجاع أسهم شركة "ستاريو" للنقل الحضري في إطار "تجمع العاصمة" وذلك بتاريخ 27 يوليوز 2011 وتم دخوله حيز التنفيذ في 19 أكتوبر 2011.

وحسب بلاغ وزع على الصحافة، فإن إعادة هيكلة شركة "ستاريو" يتضمن تقوية أسطول الحافلات باقتناء 150 حافلة للوصول إلى 500 حافلة جديدة أواخر سنة 2012، وإنجاز نظام عصري لبيع التذاكر ينسجم مع نظام تذاكر الترامواي، وإحداث خدمة ربط على مدار الساعة بين الرباط ومطار الرباط-سلا.

آخر الأخبار
أهم الأخبار

Assdae.com

Assdae.com - 2018