Recherche

انسحاب "سما دبي" الإماراتية من مشروع "مارينا كورنيش الدار البيضاء"

2011/12/09 - 17:12 - إقتصاد

أفادت مصادر اقتصادية مطلعة بأن مجموعة «سما دبي القابضة» الإماراتية انسحبت من مشروع «مارينا كورنيش الدار البيضاء»، الذي كانت تعاقدت على إنشائه قبل ثلاث سنوات مع «صندوق الإيداع والتدبير» المغربي، وفرعه الشركة العقارية العامة «سي جي أي»، بتكلفة بلغت نحو بليون دولار.

وأشارت المصادر إلى أن المجموعة الإماراتية قرّرت تعليق مساهمتها في المشروع، الذي يضم مكاتب أعمال وترفيه ومطاعم وميناء على المحيط الأطلسي، وشققاً راقية تُطل على البحر، تستهدف فئة من الميسورين المحليين والأجانب.

وتملك المجموعة 30 في المئة من الحصص في شركة «المنار للتطوير العقاري»، التي كانت أنشأتها مع «الشركة العقارية العامة»، التي قرّرت استكمال المشروع في غياب الطرف الإماراتي.

وكانت «سما دبي» انسحبت أيضاً من مشروع «تهيئة نهر أبي رقرار» في الرباط قبل سنوات، متسببة في تأخّر إنجاز بعض المشاريع الكبيرة، ومنها «أمواج»، الذي يضم محال تجارية وعقارية وسياحية.

وكانت «إعمار العقارية» تخلّت أيضاً عن استكمال بناء تجمعات عقارية وسياحية راقية في كورنيش الرباط، بنحو ثلاثة بلايين دولار، قبل أن تتوقف الأشغال بسبب صعوبات مالية واجهت مشاريع المجموعة في دول أخرى.

وتُقدّر قيمة الاستثمارات الإماراتية المتعاقد عليها في المغرب بـ16 بليون دولار، بعضها تم في حضور الملك محمد السادس، في حين اعتبر مراقبون أن عدم تنفيذ بعض الالتزامات الاستثمارية يضرّ بسمعة بعض المؤسسات الاستثمارية الخليجية في المغرب، التي كانت الرباط منحتها امتيازات تفضيلية جبائية وجمركية ومالية.

إلى ذلك تعاقدت مجموعة «قطر هولدينغ» لإنشاء صندوق استثماري قيمته بليونا دولار، لتنفيذ مشاريع ضخمة في قطاعات الطاقة والعقار والاتصالات والسياحة، بالاشتراك مع مستثمرين محليين.

محمد الشرقي - الحياة اللندنية

Assdae.com

Assdae.com - 2018