Recherche

سوريا توقع على المبادرة العربية و تتأهب لاستقبال المراقبين العرب

2011/12/19 - 16:19 - أصداء العرب

وقعت سوريا في القاهرة الاثنين 19 دجنبر على بروتوكول المبادرة العربية، وقال وزير الخارجية السورية وليد المعلم إن دمشق قبلت التوقيع بعد موافقة الجامعة على إدخال تعديلات على النص بناء على طلب سوريا.

ويحدد البروتوكول المذكور يحدد الإطار القانوني ومهام بعثة المراقبين العرب التي قررت الجامعة العربية إرسالها إلى هذا البلد.

وتأتي هذا التطورات غداة التفاؤل الذي طبع تصريحات عدد من المسؤولين العرب حول إمكانية موافقة دمشق على المبادرة العربية بعد عدة أسابيع من التسويف وفي ظل استمرار حملة القمع، إذ أفادت الهيئة العامة للثورة السورية بأن سبعة أشخاص قتلوا برصاص قوات الأمن ومن يعرفون بالشبيحة, ثلاثة منهم في حمص. كما ذكرت لجان التنسيق أن القوات السورية تشنّ حملة عسكرية واسعة في جبل الزاوية في إدلب وتقتحم بلدة القورية في دير الزور.

وكان رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني قد قال أمس، إنه تلقى معلومات تفيد بموافقة الرئيس السوري بشار الأسد على المبادرة العربية، وأكد للصحفيين في ختام اجتماعات وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في الرياض أن أهم شيء هو وقف العنف وإطلاق الأسرى ودخول إعلاميين للاطلاع على الحقيقة، أما التغيير فهو "أمر يخص الشعب السوري" حسب تعبيره.

إقرأ أيضا

Assdae.com

Assdae.com - 2018