Recherche

البحرين وقطر والإمارات يرحبون بالتحول من مجلس للتعاون إلى اتحاد خليجي

2011/12/20 - 9:55 - أصداء العرب

رحبت كل من البحرين وقطر والإمارات بدعوة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز بالتحول
من مجلس للتعاون إلى اتحاد خليجي.

جاءت ذلك الدعوة خلال الجلسة المغلقة التي أعقبت افتتاح أعمال القمة الخليجية الثانية والثلاثين التي عقدت بالرياض.

وكان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز بدأ الجلسة الافتتاحية بمطالبة الدول الخليجية بالانتقال من حقبة التعاون إلى مرحلة الاتحاد في كيان واحد، وأعلن أن الخليج “مستهدف في أمنه واستقراره”.

ودعا العاهل السعودي دول الخليج إلى “تجاوز مرحلة التعاون الى الاتحاد في كيان واحد”.

وقال الملك عبد الله: ” لا شك أنكم جميعاً تعلمون أننا مستهدفون بأمننا واستقرارنا، لذلك علينا أن نكون على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقنا”.

وأضاف: لقد علّمنا التاريخ والتجارب أن لا نقف عند واقعنا ونقول اكتفينا، ومن يفعل ذلك سيجد نفسه في آخر القافلة ويواجه الضياع، وهذا أمر لا نقبله جميعاً لأوطاننا واستقرارنا وأمننا، لذلك أطلب منكم ان نتجاوز مرحلة التعاون الى مرحلة الاتحاد في كيان واحد”.

ومن جانبه أكد عبد اللطيف الزياني الأمين العام لمجلس التعاون عدم وجود آلية تتعلق بخفض التمثيل الدبلوماسي الخليجي في إيران.

وأشار أن القمة الخليجية برئاسة خادم الحرمين الشريفين ستبحث كل التطورات في الملفات السياسية والأمنية والاقتصادية والدفاعية لدول المجلس، مؤكداً وجود توصيات بشأن عضوية المغرب والأردن.

وحدد وزراء الخارجية والمالية أجندة القمة في 5 ملفات تتعلق بالتكامل الاقتصادي والمالي الخليجي والاتحاد النقدي و3 مشاريع قرارات موحدة تتضمن قواعد الإدراج المشترك للأسهم والسندات والصكوك ووحدات صناديق الاستثمار في الأسواق المالية الخليجية.

ومن المقرر أن تطرح على طاولة النقاش أمام قادة دول المجلس ما اتفق عليه وزراء المالية يوم أمس من توصيات بشأن الآليات الكفيلة بإزالة الصعوبات ‏العالقة ‏أمام استكمال متطلبات الوضع النهائي للاتحاد ‏‏الجمركي الخليجي، تمهيداً لإعلان بدء العمل بالوضع النهائي المتمثل في إنهاء الدور الجمركي في المراكز البينية في دول الأعضاء مطلع 2015.

إقرأ أيضا

Assdae.com

Assdae.com - 2018