Recherche

دول الخليج العربي تنفق 24 مليار دولار على الغذاء سنوياً

2011/12/24 - 22:20 - أصداء العرب

قدر خبراء ومستثمرون في مجال الأغذية بالسعودية حجم سوق الأغذية في الشرق الأوسط بنحو 60 مليار دولار سنوياً، حصة منطقة الخليج منها نحو 24 مليار دولار سنويا.

وتستحوذ المملكة العربية السعودية على نصيب الأسد من إنفاق الخليج على الغذاء، بنحو 16 مليار دولار سنويا، وبزيادة تقدر بنحو 5 في المائة سنويا، بينما يشير خبراء إلى أن حجم سوق الاغذية السعودي يعتبر الأول خليجيا.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة دار جوانة للأغذية في السعودية بدر بن عيسى السعدون إن حجم سوق الأغذية في الشرق الأوسط يقدر بنحو 60 مليار دولار سنويا أي حوالي 225 مليار ريال سعودي سنويا.

وأشار إلى أن "الاستثمار في مجال الأغذية كان وما زال من أنجح وآمن الاستثمارات التجارية والسبب في ذلك يعود إلى انه قطاع يعنى بالاحتياج اليومي للناس، فهو نادرا ما يتأثر بشكل مباشر بالأحداث الاقتصادية أو السياسية."

وذكر أن حجم سوق المطاعم في السعودية يقدر بنحو 13 مليار ريال سنويا، وتساهم مطاعم الوجبات السريعة بنحو 30 في المائة، بينما تساهم مطاعم الأكلات الشعبية بنحو 40 في المائة.

وأضاف السعدون أن مدينة دبي تأتي مباشرة بعد السعودية من حيث حجم الأغذية والمطاعم ويقدر حجم سوق الاغذية في الإمارات بشكل عام بنحو 16 مليار ريال سعودي سنويا فهي ثاني أقوى سوق أغذيه في الخليج بعد السعودية.

من جانبه قال مدير العمليات مجموعة مطاعم ستيكي وبوقري عبدالله العيسة أن السوق السعودي مستهلك بطبيعته، ويشهد قطاع الاغذية زيادة كبيرة في حجم الطلب عاما بعد عام وتقدر زيادة حجم الطلب السنوية بنحو 5 في المائة سنويا.

Assdae.com

Assdae.com - 2018