Recherche

"الهولدينغ الملكي" قد يفوت 20% من "التجاري وفا بنك" إلى بنك قطري

2011/12/27 - 19:42 - إقتصاد

أكدت مصادر إعلامية أن الشركة الوطنية للإستثمار (SNI) بصدد تفويت مابين 15 و20 بالمائة من رأسمالها في المؤسسة البنكية " التجاري وفا بنك"، وستستكمل الصفقة في الفصل الأول من سنة 2012.

وأوردت يومية "التجديد" تصريح مصدر مسؤول من الشركة ليومية "ليكونومست"، الذي قال أن تفويت هذه الحصة لفاعلين خواص آخرين يدخل في استراتيجية هوليدينغ "الشركة الوطنية للإستثمار" للانسحاب من عدد من القطاعات الغذائية والإنتاجية.

وأشار ذات المصدر إلى أن بداية المسلسل كان مع تفويت الهولدينغ لشركة "لوسيور كريسطال" لفاعل فرنسي في الزيوت بمبلغ 1.3 مليار درهم.

هذا و سيحتفظ "الهولدينغ الملكي" الذي اندمج مع شركة أومنيوم شمال إفريقيا (ONA) في وقت سابق بنسبة تتراوح مابين 28.34 و33.34 بالمائة من رأسمال "التجاري وفابنك"، فيما لم ينفي المصدر إمكانية تفويت الشركة لجزء من رأسمالها في "التجاري وفابنك" في بورصة الدار البيضاء بعد استكمال عملية التفويت الأولى لإحدى المؤسسات البنكية الدولية.

من جهة أخرى، أورد موقع بنك "باركلايس" الذي كانت كل التكهنات تذهب إلى أنه ستستقر عليه الصفقة، إلى أنه غير معني بالعملية بشكل كبير، مما يجعل حسب عدد من المراقبين أن الصفقة أقرب إلى أيدي القطريين، في إسم "البنك الوطني القطري".

وتتبنى الشركة العملاقة " الشركة الوطنية للاستثمار" استراتيجية جديدة تتلخص في إعطاء الأولوية للإستثمار في القطاع المالي والبورصة، بعيدا عن عدد من القطاعات الإنتاجية ذات البعد الإجتماعي.

Assdae.com

Assdae.com - 2018