Recherche

قرابة ثلثي المغاربة يعتبرون راتبهم الشهري غير كافي لتكاليف المعيشة

2012/01/02 - 11:00 - مجتمع

كشف استطلاع للرأي حول "مؤشر ثقة المستهلك" في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لشهر دجنبر الفارط أن نسبة 61 بالمائة من المستجوبين في المغرب يعتبرون أن راتبهم الشهري لا يلائم تكاليف المعيشة المرتفع ولا يغطى حاجاتهم من الاستهلاك.

و اعتبر 19 بالمائة من المستجوبين أن راتبهم الشهري مساو لتغطية تكاليف العيش، بينما لم تتجاوز نسبة 6 بالمائة ممن يعتبرون أن راتبهم الشهري أعلى من تكاليف المعيشة.

وأضاف التقرير الذي أنجزه موقع التوظيف "بيت كوم"، أن ما نسبته 53 بالمائة من المغاربة يعتبرون أن فرص التوظيف قليلة جدا حاليا ولا تستطيع أن تلبي طلبات التشغيل الكثيرة، فيما اعتبرت نسبة قليلة لا تتجاوز 7 بالمائة أن هناك الكثير من فرص العمل، بينما اعتبرت نسبة 35 بالمائة انه "ليس هناك الكثير من فرص العمل".

ومن جانب آخر توقع 43 بالمائة من المغاربة أن يتحسن وضعهم المالي بينما توقع 12 بالمائة أن يبقى وضعهم المالي على ما هو عليه الآن فيما ينتظر 6 بالمائة فقط أن يتغير وضعهم المالي إلى الأسوأ.

كما توقع 58 بالمائة من المستجوبين المغاربة بأن اقتصاد المملكة سيتحسن واعتبرت نسبة 37 بالمائة من المستجوبين المغاربة أن فرص العمل ستتحسن في المرحلة المقبلة، فيما توقعت نسبة 15 بالمائة بأن الاقتصاد المغربي لن يتغير وإنما سيبقى على ما هو عليه، واعتبرت 27 بالمائة أن الفرص المتاحة حاليا ستبقى على ما هي عليه ولن تزيد كما لن تنقص.

في المقابل رأت نسبة ضعيفة جدا لا تتجاوز 4 بالمائة أن اقتصاد المملكة سيتغير إلى الأسوأ في المرحلة المقبلة.

وعبر 30 بالمائة عن أنهم لا يحسون بالأمان في عملهم بينما يعتبر 24 بالمائة بأن إحساسهم بالأمان في عملهم في وضع المتوسط وفي المقابل اعتبر 31 بالمائة بأن إحساسهم بالأمان في عملهم مرتفع.

ومن جانب آخر، توقع 56 بالمائة من المستجوبين أن أوضاع العمل ستتحسن خلال المرحلة المقبلة فيما اعتبرت نسبة 15 بالمائة بان أوضاع العمل ستبقى كما هي، وفي المقابل اعتبرت نسبة 4 بالمائة فقط بأن أوضاع العمل ستسوء في المرحلة المقبلة.

آخر الأخبار
أهم الأخبار

Assdae.com

Assdae.com - 2018