Recherche

نحو 56ر1 تريليون دولار قيمة التجارة العربية سنة 2010

2012/01/07 - 12:19 - أصداء العرب

بلغ الحجم الإجمالي للتجارة العربية في متم سنة 2010 نحو 56ر1 تريليون دولار, بنمو يصل إلى 18 في المائة مقارنة بقيمة التجارة عام 2009 والبالغة 32ر1 تريليون دولار.

وأوضح تقرير لصندوق النقد العربي أن الصادرات العربية نمت في نهاية سنة 2010 بنسبة 2ر25 في المائة لتصل إلى 904 مليار دولار, فيما نمت الواردات العربية خلال نفس العام بنحو 2ر10 في المائة لتصل إلى 655 مليار دولار.

وعزا الصندوق هذا النمو خلال السنة ذاتها, إلى الانتعاش النسبي للاقتصاد العالمي, وارتفاع الأسعار العالمية للنفط الخام والسلع الأولية الأخرى. وأشار إلى أن قيمة الصادرات الإجمالية بالعالم العربي, إلى جميع الشركاء التجاريين الرئيسين, ازدادت بدرجات متفاوتة, مما انعكس على حصص صادرات معظم الشركاء التجاريين, كما ازدادت أيضاً قيمة واردات الدول العربية من غالبية شركائها التجاريين الرئيسيين.

وفي ما يتعلق بتطور الهيكل السلعي للصادرات العربية, فقد ازدادت الأهمية النسبية لفئتي الوقود والمعادن والمصنوعات التي تتكون من المواد الكيماوية والمصنوعات الأساسية, والآلات ومعدات النقل, كما سجلت فئة السلع الزراعية زيادة طفيفة في حصتها في الصادرات العربية.

وفي جانب الهيكل السلعي للواردات العربية, ارتفعت حصة المصنوعات, وضمن هذه الفئة, استأثرت الآلات ومعدات النقل على الحصة الأكبر, تليها المصنوعات الأساسية, ثم المواد الكيماوية. وبلغت قيمة التجارة البينية للبترول الخام نحو 9ر10 مليار دولار عام 2010, مشكلة حصة 2ر14 من الحجم الإجمالي للتجارة البينية العربية.

وتابع التقرير أن الدول العربية الأعضاء في منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى استكملت خلال عام 2010 القواعد الخاصة بالقيود غير الجمركية وآليات التعامل معها, بغية التحكم في الواردات لغير الأغراض التنظيمية أو الإحصائية نظراً لأهميتها في تسهيل وإزالة العوائق التي تحول دون تعزيز مستوى التبادل التجاري.

يشار إلى أن صندوق النقد العربي منظمة إقليمية تابعة لجامعة الدول العربية, تتخذ من أبوظبي مقرا لها, تأسست عام 1976 هدفها الرئيسي تقديم قروض ميسرة للدول الأعضاء وتحقيق التوازن في مدفوعاتها وتحسين التعاون النقدي العربي , وتشجيع تطوير الأسواق المالية, وتعزيز التجارة البينية في المنطقة العربية.

المصدر: و م ع

إقرأ أيضا

Assdae.com

Assdae.com - 2018