Recherche

الاخوان المسلمون ينتقدون بشدة تقرير بعثة المراقبين العرب في سوريا

2012/01/09 - 18:06 - أصداء العرب

انتقدت جماعة الاخوان المسلمين في سوريا في بيان تقرير بعثة مراقبي الجامعة العربية التي اتهمتها ب"التغطية على جرائم النظام السوري", في بيان تلقته وكالة فرانس برس.

وجاء في البيان الذي يحمل عنوان "بعثتهم لم تعد تعنينا" انه "غدا واضحا سعي بعثة المراقبين العرب الى التغطية على جرائم النظام السوري, ومنحه المزيد من الوقت والفرص لقتل شعبنا وكسر ارادته" متهمة البعثة ب"حماية هذا النظام من أي موقف جاد للمجتمع الدولي".

وندد البيان الذي يحمل توقيع زهير سالم الناطق الرسمي باسم جماعة الاخوان المسلمين ب"استرسال الأمانة العربية للجامعة العربية في استرضاء النظام السوري حتى قبل استقبال بعثة المراقبين العرب" مذكرا ب"شرط وزير الخارجية السوري وليد المعلم الذي جاهر به في مؤتمر صحفي تحت سمع الجامعة العربية وبصرها (قائلا) ان توقيعنا على البروتوكول لا يعني قبولنا بالمبادرة العربية". وتابع انه بعد ذلك "لم يعد غريبا ولا مفاجئا أن تخرج علينا بعثة المراقبين العرب بتقريرها الذي خلا من اي اشارة الى مسؤولية النظام عن قتل آلاف السوريين, بمن فيهم مئات الأطفال, وبما في ذلك مسؤولية ذلك النظام عن عجز أولياء الأمور عن دفن جثث قتلاهم".

كما اتهم بعثة المراقبين العرب بانها "تسوي بين الضحية والجلاد, وتوازي بين آلة القتل الرسمية بيد الوحدات العسكرية النظامية وغير النظامية بدباباتها ومدفعيتها وصواريخها, وبين عمليات فردية للدفاع عن النفس, أقرتها قوانين الأرض وشرائع السماء". وتابع البيان "اننا في جماعة الاخوان المسلمين في سورية, نؤكد للرأي العام الوطني, وللجامعة العربية, وفي ضوء تقرير بعثتها المنحاز للنظام القاتل المستبد: ان أمر بعثتكم هذه لم يعد يعنينا".

وتعهد الاخوان المسلمون "المضي على طريق تحرير بلدنا وشعبنا, حتى نظفر بوعد الله وكرامته ونصره".

وكان المراقبون بدأوا مهمتهم في 26 كانون الاول/ديسمبر الماضي في دمشق بينما وصل آخر وفود المراقبين السبت قادما من الاردن لمراقبة تطبيق الخطة العربية للخروج من الازمة التي تنص على وقف العنف.

وكان مصدر دبلوماسي عربي اطلع على التقرير الذي قدمه الفريق السوداني محمد احمد مصطفى الدابي رئيس بعثة المراقبين العرب الى اللجنة العربية افاد ان هذا التقرير يدعو الى مواصلة عمل البعثة ويشير الى "مضايقات" حصلت من قبل النظام والمعارضة على حد سواء. وجاء في التقرير حسب المصدر نفسه ان مراقبي البعثة "تجولوا في معظم المناطق السورية وان هناك مضايقات تعرضوا لها من قبل الحكومة السورية ومن قبل المعارضة وان كل طرف يريد ان يقنع البعثة بانه على حق وان هناك انتهاكات من الطرف الاخر". الا ان التقرير اشار ايضا الى "ان هناك صورا لأليات عسكرية على اطراف المدن ولتظاهرات يطلق فيها الرصاص, اضافة الى صور لقتلى وانتهاكات مستمرة فى مجال حقوق الانسان".

واعتبرت اللجنة الوزارية العربية المكلفة الملف السوري في ختام اجتماع لها في القاهرة مساء الاحد, ان الحكومة السورية نفذت "جزئيا" التزاماتها للجامعة العربية, ورات ان استمرار عمل بعثة المراقبين العرب "مرهون بتنفيذ الحكومة السورية الفوري" لتعهداتها.

إقرأ أيضا

Assdae.com

Assdae.com - 2018