Recherche

دراسة: الطفل يفهم ما تقوله أمه من نبرتها لا من لغتها

2012/01/14 - 11:00 - تربية

أثبتت دراسة جديدة أعدها علماء من كلية علم النفس في جامعة "كارديف" ما تعرفه الأمهات منذ وقت طويل وهو أن الأطفال يفهمون نبرة أصواتهن وليس الكلمات.

واظهرت النتائج أن أطفالاً في السنة الأولى من العمر تفاعلوا بالطريقة نفسها عند سماع أصوات أمهاتهم سواء تكلمن بالإنكليزية أو اليونانية.

وراقب الباحثون، الأطفال فيما كانوا ينظرون إلى أمهاتهم وهن يحركن ألعاباً وينطقن بكلمات مثل "هناك" و"للأسف"، ثم قاموا بدراسة ردات فعلهم تجاه صوت أمهاتهم عندما تكلمن بالإنكليزية ومن ثم اليونانية إنما بالنبرة ذاتها.

وتبين أن الرضع يفهمون نبرة الام وصوتها، على الرغم من أنهم لا يعرفون أو يفهمون اللغة التي تتحدث بها. كما انهم يستجيبون بالطريقة ذاتها، بصرف النظر عما اذا كانت تتحدث باللغة الإنجليزية أو اليونانية أو غيرها.

وقالت المعدة الرئيسية للدراسة الدكتورة ميريديث غاتيس إن "هذه الدراسة أظهرت أن الطفال يمكن أن يفهموا من نبرة الصوت، ما يعني ان الاهل يمكنهم إخفاء الشتائم والغضب عن الأولاد إذا نطقوا بنبرة صوت هادئة".

واعتبرت غاتيس أن "هذه الدراسة تظهر أنه لا يجب أن يقلق الأهل كثيراً بشأن ما يقولونه وإنما عليهم أن يعيروا اهتماماً لنبرة صوتهم".

وقال الباحثون إن الدراسة تثبت أن الاطفال الرضع يستطيعون إلتقاط بعض الكلمات التي تنطقها الام من خلال نبرة صوتها وطريقة نطقها سواء كانت سعيدة وتضحك أو صارمة أو حزينة، لافتين الى أن الاطفال يستطيعون تقليد نبرة صوت أمهاتهم سواء كانت تتحدث باللغة الانجليزية أو اليونانية .

أجريت الدراسة على 84 طفل تراوحت أعمارهم مابين 14 -18 شهرا و تصاحبهم أمهاتهم اللواتي قمن بتأدية بعض الحركات والاغاني والكلمات النجليزية بالاستعانة ببعض الدمى، ثم كرروا التجربة مع أمهات ناطقات باللغة اليونانية مع نفس نغمة الصوت السابقة.

واظهرت النتائج أن الاطفال كرروا نفس الكلمات بنفس نغمة الصوت التى تحدث بها الامهات على الرغم من عدم فهمهم للغة التى تحدثن بها.

إقرأ أيضا

Assdae.com

Assdae.com - 2018