Recherche

المفوض الأوروبي لشؤون التوسيع وسياسة الجوار يقوم بزيارة للمغرب

2012/01/18 - 15:14 - سياسة

يبدأ المفوض الأوروبي لشؤون التوسيع وسياسة الجوار ستيفان فول, الاربعاء 18 يناير, زيارة للمغرب تستغرق يومين, يجري خلالها محادثات تهم العلاقات بين المغرب والإتحاد الأوروبي.

وأفاد بلاغ لتمثيلية المفوضية الاوربية بالرباط أن هذه المباحثات, التي سيجريها المفوض الأوروبي مع أعضاء الحكومة ورئيسي غرفتي البرلمان وممثلين عن المجتمع المدني, ستتناول اتفاقية تحرير تجارة المنتجات الفلاحية التي توجد قيد الدراسة في البرلمان الأوروبي والتحضير لبرنامج العمل الجديد في ما يخص "الوضع المتقدم" التي يتمتع به المغرب لدى الإتحاد الأوروبي والإعداد للمفاوضات حول منطقة التبادل الحر الشاملة والمعمقة والمفاوضات المتعلقة بتحرير تجارة الخدمات والحوار بشأن الشراكة حول حركة التنقل.

وأوضح البلاغ أن التقدم الذي تم إحرازه بشأن هذه المواضيع سيدعم "الوضع المتقدم", مشيرا إلى أن هذه الزيارة, التي تستمر يومين, تشكل مناسبة أيضا لمناقشة التطورات التي تعرفها المنطقة بعد أحداث السنة الماضية التي جرت سياق"الربيع العربي". وأضاف المصدر ذاته, أن المفوض الأوروبي سيطلق دعامتين في إطار تسهيل الاستثمار المتلعق بسياسة الجوار, تتعلق أولاهما بمحطة ورزازات للطاقة الشمسية التي يمولها الإتحاد الاوروبي ب` 30 مليون أورو, فيما تعنى الثانية بالتزويد بالماء الصالح للشرب بكلفة إجمالية تبلغ 7 مليون أورو, وذلك دعما للاستثمارات التي قامت بها مؤسسات مالية أوروبية.

وكان المفوض الأوروبي قد أكد, قبل أن يغادر بروكسيل, أن المغرب شريك أساسي للإتحاد الأوروبي في حوض البحر الأبيض المتوسط, مشيدا بالإصلاحات السياسية والاقتصادية الهامة التي ينظر إليها الإتحاد الأوروبي بشكل إيجابي للغاية. وأكد أن العلاقات بين المغرب والإتحاد الاوروبي تشكل نموذجا للطريقة التي يمكن للتضامن الأوروبي من خلالها أن يواكب الإصلاحات التي تقررها وتنفذها السلطات الوطنية.

كما أشار إلى أن الطريق نحو توطيد الديمقراطية وسيادة القانون, والذي يعزز كذلك التنمية المستدامة والشاملة, سيحظى بالدعم الكامل من طرف الإتحاد الاوروبي. وأكد البلاغ أنه, بالنظر لكل ذلك, فإن المفوضية الأوروبية اقترحت تعبئة آليات الإتحاد الأوروبي عبر إحداث فضاء شامل ومعمق للتبادل الحر ودعما ماليا متزايدا وإطلاق شراكة حول حركة تنقل الأشخاص.

وتعد هذه الزيارة الثانية من نوعها التي يقوم بها المفوض الأوروبي للمغرب والأولى التي يقوم بها مسؤول رفيع المستوى في الإتحاد الأوروبي منذ انتخابات نونبر الماضي وتعيين الحكومة الجديدة برئاسة السيد عبد الإله بنكيران.


المصدر: و م ع

إقرأ أيضا

Assdae.com

Assdae.com - 2018