Recherche

نصائح عملية لتجنب آلام الظهر

2012/01/25 - 22:44 - صحة

تظهر آلام الظهر لدى أغلب الناس الذين تجاوزوا سن الخمسين ولاسيما منهم الذين لا يمارسون الحركة ويطيلون الجلوس أمام شاشتي التلفزيون والكومبيوتر أما الألم الأشد فيتم الشعور به لدى رفع الأشياء الثقيلة أو القيام بحركات سريعة.

وتوصي الأوساط الطبية المتخصصة بمراعاة عدة أمور أساسية تضمن تجنيب الظهر الشعور بالآلام ولا يتطلب القيام بها سوى بعض الاهتمام ومراعاة وضع وإمكانيات كل جسم ونوع المادة التي يجري حملها :

ــ الحرص دائما على الوقوف بشكل مستقيم وعدم حني الظهر مع الإدراك بان الاحتفاظ بجسم مشدود ليس هو مسالة جسدية بحته وإنما نفسية أيضا لان الوضع النفسي للشخص يؤثر على وضعية الوقوف لديه .

ــ ينصح بوضع المواد المشتراة في سلتين متساويتين من ناحية الوزن لأن هذه العملية لا تثقل جزءا من الظهر ويسري هذا الأمر بنفس الدرجة على الحقائب المدرسية والحقائب النسائية .

ــ تجنب ارتداء الكعب العالي إلا في الحالات الضرورية فقط كما أن الأحذية غير المناسبة يمكن لها أن تسبب ألما في الظهر .

ــ أثناء رفع الأشياء الثقيلة ينصح بالقيام بذلك بالشكل الذي يحمل الظهر اخف جهد ممكن ولذلك ينصح في هذه الحالة بإبعاد الركبتين عن بعضهما وحمل الغرض أو الجسم بينها كما من الضروري حمل الشيء بالوضع الأقرب إلى الجسم وعدم دوران الظهر خلال ذلك .

ــ يفضل النوم على مخدة واحده كي يكون الرأس والرقبة أثناء النوم على الجانب في وضعية متساوية .
ــ يتوجب أن يكون الفراش صلبا مع تمتعه بالمرونة في نفس الوقت .

ــ يتوجب القيام بتمرينات التحمية قبل ممارسة التدريبات وإن كان الأمر هو ركب الدراجة الهوائية لوقت قصير .

ــ يفضل لدى حدوث آلام الظهر بعدم أخذ حمام ساخن أو الخضوع لتدليك ويسري نفس الأمر أيضا أثناء الشعور بألم في الرقبة أما الآلام فتطمسها الأدوية التي تحتوي على باراسيتامول او ايبوبروفين او ديسكلوفيناك وهذه توجد أيضا في المراهن الخاصة بعلاج الآلام في الجهاز الحركي للجسم كما يمكن استخدامها حين الشعور بالألم في أجزاء أخرى من العمود الفقري أو مثلا أثناء حدوث إشكالات في الركبة.

Assdae.com

Assdae.com - 2018