Recherche

المغرب يوزع الجمعة مشروع قرار في مجلس الأمن بشأن سوريا

2012/01/27 - 9:00 - سياسة

سيوزع المغرب يومه الجمعة 27 يناير قراراً في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، قراراً بشأن سوريا، بصفته العضو العربي الغير الدائم بالمجلس و نيابة عن الجامعة العربية.

وكان دبلوماسي بالامم المتحدة قد أعلن الخميس أن المحادثات بين سفراء الدول العربية ونظرائهم الغربيين حول مشروع قرار لدعم مبادرة الجامعة العربية التي اعتمدت في القاهرة الأحد الماضي تسير بشكل ايجابي مرجحا أن يعقد مجلس الأمن تصويتا بشأنه يوم الأربعاء المقبل.

وقال الدبلوماسي الذي رفض الكشف عن هويته أن "الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي ورئيس اللجنة الوزارية الخاصة بسوريا الشيخ حمد بن جاسم سيمثلان الجامعة في المجلس بعد ظهر الاثنين المقبل خلال اجتماع وزاري مفتوح قد تحضره وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون وعدد من الوزراء الأوروبيين".

وحول الطلب الروسي بحضور رئيس بعثة مراقبي الجامعة في سوريا الفريق محمد أحمد الدابي الى المجلس قال الدبلوماسي ان "السفراء أعربوا عن رغبتهم في عدم التدخل في هذه القضية وسيتركونها لرئيسه (العربي) لاتخاذ قرار" مرجحا عدم حضور الدابي.

واجتمع سفراء الدول العربية والغربية فى وقت سابق الخميس بمقر البعثة البريطانية ثم توجهوا بعد الاجتماع مع أعضاء المجلس الى المجلس لعرض القضية.

وقال الدبلوماسي ان السفراء العرب أصروا على الاشارة الى موضوع مبادرة الجامعة في مشروع القرار وعدم التطرق الى غيره من المواضيع مثل فرض حظر على الأسلحة وهو ما وافق عليه السفراء الغربيون.

كما لفت الى أن سفراء الدول العربية أصروا على أن يشمل مشروع القرار نقل الرئيس بشار الأسد السلطة الى نائبه دون تنحيه "ليبقى سيناريو حفظ ماء الوجه بالنسبة له بأن يبقى رئيسا رمزيا دون صلاحيات" في خطوة وصفت بأنها تهدف "لاغراء الروس للموافقة على المبادرة".

وقال الدبلوماسي المقرب من المحادثات ان السفير الفرنسي سيناقش مشروع القرار غدا مع نظيره الروسي "الذي يرفضه حتى الان".

على صعيد متصل علم من مصادر في نيويورك أن سفراء روسيا والصين والهند وجنوب افريقيا ناقشوا مشروع القرار وقرروا رفضه كمجموعة.

Assdae.com

Assdae.com - 2018