Recherche

اسمنت المغرب تقول للفلاح المغربي: أنا ومن بعدي الطوفان

2015/04/09 - 22:59 - إقتصاد

تواجه النقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، منذ أزيد من سنتين، الاستثمار غير المشروع الذي تقوم به شركة اسمنت المغرب، خاصة في غابة أركان بدوار توزونين أمسكرود، حيث تستخرج الكلس الطبيعي وتجتث الشجرة التي يتفرد بها المغرب على المستوى العالمي والتي صنفت ضمن التراث العالمي الإنساني من طرف اليونسكو.

اسمنت المغرب وتحت رعاية السلطات المحلية بولاية اكادير، وبالرغم من إشراف مستثمرين ايطاليين عليها - وعندما نقول ايطاليين، فنريد الإشارة إلى أن الدول الأوربية تلتزم أشد التزام باحترام البيئة وتثمين مورثاتها، والقانون الأوربي جد صارم في مقاضة أعداء البيئة – وجدت فرص كبيرة لتدمير البيئة بجهة سوس دون احترام القوانين الوطنية المتعلقة بالمحافظة على البيئة أو تلك المنظمة للاستثمارات الصناعية الخاصة فيتم استخراج الكلس وسط التجمعات السكانية بدوار توزونين، حوالي 3000 نسمة.

وقد علمت النقابة أنه تم اتخاذ بعض الإجراءات الأمنية لمنع هذا العمل الذي تقوم به اسمنت المغرب بأمسكرود، غير أنها لم تتوقف وتشتغل ليلا بتواطؤ مع السلطات بالمنطقة.

وإذ تعتبر النقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين أن هذا الاستثمار ذو طبيعة إجرامية في حق البيئة والإنسان، فإنها تحمل السلطات المحلية بولاية أكادير والجماعة الترابية بأمسكرود مسؤولية الانتهاكات الجسمية التي تتعرض لها بيئة دواوير أمسكرود، وسوف تسجل النقابة دعوة قضائية ضد شركة اسمنت المغرب تضاف إلى تلك المسجلة ضد المنذوبية السامية للمياه والغابات، قبل التوجه رسميا إلى منظمات الأمم المتحدة وطلب تدخلها للمحافظة على البيئة وضمان كرامة الفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين.

الفيديو يجسد جزء بسيط من القمع الذي تنهجه إدارة اسمنت المغرب ضد الفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين أصحاب الحقوق بتوزونين.

Assdae.com

Assdae.com - 2018